Cairo Vascular Clinic

أعراض جلطة الساق السطحية

أعراض جلطة الساق السطحية

أصبحنا نعيش في عالم تقل فيه الحركة، فيمكنك طلب ما تريد ويأتي لعندك، ويمكنك العمل لساعات طويلة على اللابتوب دون أن تتحرك، وأكثر ما نحبه هو الراحة والاسترخاء والتقليل من الحركة.

ولكن هل تعلم أن قلة الحركة لفترات طويلة يمكن أن تتسبب في حدوث جلطة بالساق؟ وإن كانت جلطة سطحية فقد يكون إندازًا بسيطًا لينبهك بأهمية الحركة، فما هي جلطات الساق؟ وما هي الجلطة السطحية؟ وما هي أعراض جلطة الساق السطحية ؟ وهل يمكن علاجها ؟ كل هذا سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هي جلطة الساق السطحية؟

في البداية علينا أن نعرف أنواع جلطات الساق، حيث يوجد نوعان من جلطات الساق:

  1. الجلطة العميقة: وهي التي تحدث في الأوردة العميقة في الساق وقد تتحرك إلى الرئتين وتؤدي لحدوث انسداد رئوي وقد تؤدي إلى الوفاة.
  2. الجلطة السطحية: وهي جلطة دموية تحدث في الأوردة القريبة من سطح الجلد لذلك سميت بالجلطة السطحية، ولكنها تتسبب في حدوث ألم شديد بالأوردة التي بها الجلطة وتحتاج لعلاج للتخفيف منها.
    قد تكون من الجلطات الآمنة نسبيًا وذلك لأنها لا تنتقل إلى الرئة وتسبب انسداد رئوي وذلك في حالة عدم انتقالها لوريد عميق، كما أن أعراض جلطة الساق السطحية أخف من أعراض الجلطة العميقة .


ما هي أعراض الجلطة السطحية في الساق؟

من المهم التعرف على أعراض جلطة الساق السطحية حتى تستطيع تحديد ما تمر به مبدأيًا قبل ذهابك للطبيب وكيفية التعامل معه وتشمل أعراض جلطة الساق السطحية على:

  • احمرار وتورم في منطقة الجلطة.
  • ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الجلطة.
  • تغير لون الجلد إلى لون أغمق في منطقة الجلطة.
  • الشعور بالألم أثناء لمس الجلطة أو الضغط عليها.
  • الشعور ببروز الوريد المصاب بالجلطة.

أسباب الجلطة السطحية في الساق

ليس شرطًا وجود سبب لحدوث جلطة الساق السطحية حيث أنها قد تحدث بسبب إصابة طفيفة في الوريد، ولكن قد توجد بعض الأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى ظهور أعراض جلطة الساق السطحية مثل:

  • الدوالي الوريدية في الساق: وذلك لأنها أكثر عرضة للإصابة، والتي بدورها تؤدي إلى الالتهاب وحدوث الجلطة السطحية.
  • وجود تاريخ مرضي سابق للإصابة بجلطة في الساق سواء كانت سطحية أو عميقة.
  • وجود عوامل محفزة لتجلط الدم بصورة أسرع مثل: أقراص منع الحمل، والعلاج بالهرمونات، والتدخين، والحمل، والإصابة بالسرطان، أو نتيجة عامل وراثي.
  • حركة الدم بصورة بطيئة فيؤدي لتجلطه: وذلك نتيجة الجلوس لفترة في السيارة أو أثناء العمل، أو الراحة لفترة طويلة بعد جراحة.

ما هي طرق إسعاف جلطة الساق؟

إذا شعرت بأي من أعراض جلطة الساق السطحية فعليك الذهاب لأقرب مستشفى فورًا وذلك لأنه يصعب عليك تحديد نوع الجلطة هل هي حقًا سطحية أم أنها قد تكون جلطة عميقة؟ كما أنك قد تحتاج لمضادات لتخثر الدم في الحال لإذابة الجلطة، ولا يستطيع تحديد ما تمر به بالضبط غير الطبيب، وكلما كان التشخيص أسرع كلما تم إنقاذ الأمر بصورة أفضل وتجنبنا أي مضاعفات.

حاول تحريك قدمك وشرب السوائل أثناء الوقت الذي تستغرقه في الوصول إلى المستشفى.

تشخيص الجلطة السطحية

يستطيع الطبيب تشخيص الإصابة بالجلطة السطحية في الساق عندما تخبره عن أعراض جلطة الساق السطحية التي شعرت بها، ومن وجود العوامل التي تساعد على إصابتك بها، ومن خلال فحصه لساقك أيضًا، ولكن في بعض الحالات قد يشك الطبيب في إحتمالية الإصابة بجلطة الساق العميقة لذا يحتاج للمزيد من الفحوصات لاستبعاد ذلك الأمر، وتشمل الفحوصات على:

  • اختبار الموجات فوق الصوتية: يفرق هذا الاختبار بين الإصابة بالجلطة السطحية أم الجلطة العميقة للساق، وهو يظهر طبيعة تدفق الدم عبر الأوردة والشرايين.
  • بعض فحوصات الدم: مثل تحليل دي دايمر (D-DIMER) وهي مادة طبيعية مذيبة للجلطات ترتفع نسبتها عند حدوث جلطة في الجسم، ولكن هذا التحليل ليس دقيقًا لأنه قد يرتفع في حالات أخرى ولكنه يفيد في استبعاد الإصابة بالجلطة العميقة للساق.
    التصوير بالرنين المغناطيسي أو
  • الأشعة المقطعية: توفر هذه الفحوصات صورة واضحة للمنطقة المصابة للبحث عن الجلطات.

طرق علاج الجلطة السطحية في الساق

من الأمور الجيدة أن جلطة الساق السطحية يمكن أن تزول في خلال أسابيع قليلة بعد علاجها، ومن خلال معرفتنا بـ أعراض جلطة الساق السطحية اتضح لنا أن الجلطة تتسم بأمرين أساسين وهما الالتهاب والألم الشديد، لذا فالهدف الرئيسي من العلاج هو تخفيف تلك الأعراض.

ويتم تخفيف الألم عن طريق:

  1. استخدام الكمادات الدافئة على منطقة الجلطة.
  2. استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين، ولها أهمية أخرى أيضًا فهي تعمل على تخفيف الالتهاب.

أما عن علاج الالتهاب فيتم علاجه عن طريق:

  1. استخدام كمادات دافئة على منطقة الجلطة.
  2. رفع الساق أثناء فترة الراحة.
    أحيانًا قد تحتاج لاستخدام الجوارب الضاغطة.

في بعض الحالات عندما توجد احتمالية للإصابة بجلطة الساق العميقة أو إذا وُجد أنك تعاني من مشاكل تؤثر على تجلط الدم، عندها يحتاج الطبيب إلى وصف بعض الأدوية الأخرى المضادة لتجلط الدم.

العلاج الجراحي

تزداد احتمالية ظهور أعراض جلطة الساق السطحية بعد التعافي منها مرة أخرى في حالة إصابتك بجلطة الساق السطحية مع وجود الدوالي، لذا عندها يُفضل التدخل الجراحي للتخلص من الدوالي وحل تلك المشكلة، وتوجد عدة خيارات للتدخل الجراحي والذي يحدد أي خيار أفضل لك على أساس حالتك هو طبيب الأوعية الدموية.

نصائح تفيدك في الوقاية من الإصابة بجلطات الساق

إذا كنت عانيت قبل ذلك من أعراض جلطة الساق السطحية أو تريد الوقاية منها في العموم، فعليك اتباع بعض النصائح من:

  • تجنب الجلوس لفترة طويلة، فيجب عليك الحركة مرة كل ساعة على الأقل، وإن كنت على متن طائرة أو في السيارة ولا تستطيع الحركة فحاول على الأقل تحريك قدمك أو رفعها.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة حتى لا تكون عائقًا في تدفق الدم.
  • اشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف، ولتساعد على سهولة حركة الدم وتجنب تجلطه.
  • احرص على ممارسة الرياضة حتى تساعد على تدفق الدم إلى جسمك كله، يمكنك اعتبار المشي وصعود السلم ونزوله جزء من رياضتك.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان فهو من أحد العوامل القوية المسببة لحدوث الجلطات.
  • إذا كنت قد أُصبت بجلطة من قبل فعليك أن تسأل طبيبك عن دواء يساعد على سيولة الدم.
  • اسأل طبيبك عن إمكانية ارتداء الجوارب الضاغطة وعن النوع المناسب لك.

الخلاصة:

قد تظهر أعراض جلطة الساق السطحية نتيجة الخمول وعدم الحركة، وهي جلطة بسيطة إذا تم علاجها بصورة صحيحة واتباع تعليمات الطبيب في العلاج واتباع إرشادات الوقاية منها.

يمكن أن يكون الأمر صعبًا عند وجود تاريخ للإصابة بجلطات أخرى أو وجود دوالي معها ولكن يستطيع الطبيب ذو الخبرة العالية في إدارة الأمر بصورة جيدة، يمكنك الحجز معنا في عيادات cairo vascular clinic حيث يوجد لدينا أكفأ الأطباء القادرين على مساعدتك بصورة صحيحة.

المصادر