علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري

السكر من الأمراض التي تتناول نواحٍ مختلفةٍ من الجسم، وتُعدُّ القدم من المراكز التي تتأثَّر كثيرًا بمضاعفات السكري المختلفة، مثل: الفطريات، والقرح، وغيرها، وربَّما التهبت أصابع القدم؛ فكيف يُمكِن علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري؟

أسباب التهاب أصابع القدم عند مرضى السكر

تُساهِم العديد من العوامل في التهاب أصابع القدم عند مرضى السكر، مثل:

1. ضعف تدفُّق الدم إليها

• تُؤدِّي زيادة مستوى السكر في الدم طوال الوقت إلى فقد الأوعية الدموية لمرونتها، ومِنْ ثَمَّ يضعف تدفُّق الدم إلى أصابع القدم.
  • تتراكم السوائل داخل أصابع القدم، وتتورَّم، مما قد يجعَّل البعض يُشكِّك في وجود التهابٍ بها.

2. اعتلال الأعصاب

• اعتلال الأعصاب السُّكري من المضاعفات الخطيرة، إذ يفقد المريض الإحساس أحيانًا في أصابع القدم، ومِنْ ثَمَّ فعند تعرُّضها لإصابةٍ، قد لا يدري أنَّه أُصِيب.
  • تكمن الخطورة في هذا الأمر أنَّ الجرح يزيد مخاطر العدوى، ومِنْ ثَمَّ تحدث العدوى، وتلتهب أصابع القدم عند مرضى السكر.

الأعراض

قبل الحديث عن علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري، فإنَّ الأعراض تضمُّ ما يلي:

• تورُّم أصابع القدم.
  • تغيُّر في لون الأصابع.
  • الاحمرار.
  • الشعور بتنميلٍ، أو وخزٍ.

التشخيص

يُشخَّص التهاب أصابع القدم لمرضى السكر من خلال الأعراض البارزة عليها، إذ يفحص الطبيب القدم؛ للبحث عن علامات العدوى، أو الكسور، كما يفحص كذلك إحساس القدم ومدى وجودة واستجابة المريض عند شكَِّه بإبرةٍ مثلًا.

يبحث الطبيب في أصابع القدم كذلك عن وجود أي شقوقٍ، أو بثور، أو قرح، أو غيرها من المشكلات الجلدية المُحتمَلة، وقد يُستخدَم الدوبلر في بعض الأحيان؛ للتأكُّد من سلامة الأوعية الدموية الموجودة في القدم، وكذلك لمعرفة قدر الدم المُتدفِّق إليها.

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري

تشمل وسائل علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري ما يلي:

1. ضبط مستويات السكر في الدم

يحتاج المريض إلى ضبط مستويات السكر لديه لعلاج التهاب أصابع القدم، وللوقاية من مضاعفات السكر الأخرى، ويكون ذلك من خلال:

• الحد من تناول الكربوهيدرات، أو التقليل منها.
  • يُفضَّل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخضروات، إذ تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الأكل مباشرةً.
  • تناول وجبات غذائية صغيرة بدلًا من الوجبات الكبيرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول أدوية السكر التي يصفها الطبيب وفق موعدها.

2. الأدوية

قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل: إيبوبروفين، كما إِنْ صاحب الالتهاب عدوى فطرية، فمن المُحتمَل كذلك وصف مضادات الفطريات الفموية؛ للتخلُّص من سبب الالتهاب.

3. تخفيف التورُّم الناجم عن الالتهاب

تخفيف التورُّم من طرق علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري، وذلك من خلال:

1. الجوارب الضاغطة

تضغط هذه الجوارب على أصابع القدم، مِمَّا يُعزِّز الدورة الدموية، ويمنع تراكم السوائل، ويُخفِّف التورُّم الحاصل في القدم، كما ينبغي ألَّا تكون الجوارب ضيقة بشدة، أو واسعة جدًا؛ للحصول على التأثير المطلوب.

2. شرب الماء باستمرار

يُساهِم شرب الماء في التخلُّص من التورُّم الحاصل، إذ يُفضَّل شرب نحو 8 – 10 أكواب من الماء خلال اليوم.

3. قلِّل الأملاح

يتسبَّب الصوديوم في مزيدٍ من التورُّم وتراكم السوائل، ومِنْ ثَمَّ فقد يكون تقليل الملح في الطعام من النصائح المُفيدة.

4. الثلج

يُقلِّل وضع الثلج على الأماكن الملتهبة في القدم من الإحساس بالألم كثيرًا، لكن لا ينبغي استخدامه أكثر من 20 دقيقة متواصلة، مع الانتظار 40 دقيقة قبل استخدام الثلج مُجددًا.

5. رفع القدم

يُمكِنك رفع قدمك المصابة من وقتٍ إلى آخر؛ لتخفيف التورُّم.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق أفضل دكتور لعلاج القدم السكري عن طريق الاتصال أو الواتساب