الاكل المناسب بعد عملية الدعامة للقدم السكري

الاكل المناسب بعد عملية الدعامة للقدم السكري

ما هو الأكل المناسب بعد عملية الدعامة لشرايين القدم؟ هناك بعض الأطعمة التي ينصح بها الأطباء المرضى الذين أجروا عملية تركيب دعامة لشرايين القدم السكري، إذ أن هذه الأطعمة تساعد في سرعة التعافي من العملية وتحافظ على صحة القلب والجسم بشكل عام.

وبجانب الأطعمة المناسبة للعملية فإن الطبيب ينصح أيضًا بضرورة الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تضر بصحة الجسم والتي على رأسها الدهون غير الصحية.

ماذا بعد تركيب دعامات شرايين القدم؟

بعد إجراء عملية تركيب الدعامات للقدم السكري فإن المريض يبقى في المستشفى لعدة ساعات تحت الملاحظة والرعاية الطبية تحسبًا لحدوث أية مضاعفات، وعند استقرار حالة المريض فيمكنه الذهاب الى المنزل.

وبعد العودة إلى المنزل لا بد للمريض أن يتبع تعليمات الطبيب للمساعدة في سرعة التعافي مع ضرورة عدم الإجهاد البدني وممارسة الأنشطة الشاقة على القدم بالإضافة إلى تناول الأدوية التي وصفها الطبيب.

مع تجنب أي أدوية أخرى لا يسمح الطبيب بتناولها والإكثار من تناول الأكل المناسب بعد عملية الدعامة وتجنب الأطعمة غير الصحية كالدهون والسكريات واللحوم المصنعة.

ويمكن للمريض العودة إلى العمل أو العودة الى روتين الحياة الطبيعية بعد مرور ٣ أيام من وقت العملية ولكن في حالة ظهور أي أعراض أخرى مثل نزيف أو تورم أو التهاب لا بد من الذهاب إلى الطبيب على الفور.

الأكل المناسب بعد عملية الدعامة للشرايين في القدم

بعد إجراء عملية تركيب دعامات فإن أول نصيحة ينصح بها الطبيب المرضى هي ضرورة اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول بعض الأطعمة وذلك لسرعة التعافي من العملية.

إذ يتضمن الأكل المناسب بعد عملية الدعامة كلًا من الآتي:

    • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة وخاصةً التفاح والكمثرى والتوت والطماطم والفلفل والجزر وجميع الخضروات الورقية، إذ تشتمل هذه المنتجات على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وتحتوي الكالسيوم الذي يغذي الجسم ويقلل من التعرض لانخفاض ضغط الدم.
    • تناول الدهون الصحية التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل التونة والرنجة والسالمون والأسماك بجميع أنواعها، هذه الدهون الصحية تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب وتحمي من الإصابة بتجلط الدم.
    • الإكثار من تناول الفاصوليا والبذور والمكسرات مثل اللوز والكاجو وجوز الهند، إذ أن هذه المكسرات والفاصوليا والبذور عامة مفيدة لصحة القلب وتنظم ضربات القلب وتمنع من الإصابة بجلطات القلب.
    • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والبرغل والشوفان والحنطة السوداء، هذه الحبوب تحتوي على الألياف التي تمتص الكوليسترول من الجسم وتمنع وصوله إلى الدم.
    • تناول الشوكولاتة الداكنة فهي مفيدة لصحة القلب وتنظم ضربات القلب.


كيفية الاعتناء بالمريض

هناك العديد من النصائح الطبية التي يجب على كل مريض أجرى عملية تركيب دعامات القدم الالتزام بها، إذ أن هذه النصائح جزء من العلاج والتعافي من العملية، إذ يمكن الاعتناء بالمريض عن طريق الآتي:

  • نصح المريض بضرورة المشي بعد العملية على أن يكون المشي على أرض مستوية وزيادة شدة المشي بشكل تدريجي وعدم ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة تتراوح من شهر إلى شهر ونصف.
  • نصح المريض بضرورة التوجه إلى الطبيب في حالة المعاناة من صعوبة في التنفس أو عسر في الهضم أو نزيف بعد العملية.
  • مساعدة المريض في تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام وفي مواعيدها المحددة.
  • مساعدته في اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بتناول الأكل المناسب بعد عملية الدعامة لشراييم القدم.

مع نصح المريض بضرورة المتابعة مع الطبيب بعد إجراء العملية كل فترة لتجنب حدوث أي مضاعفات أو أي شيء آخر غير مستحب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *