التردد الحراري علاج ام مسكن

التردد الحراري علاج ام مسكن؟ هذا السؤال حيّر العديد من الأشخاص لمعرفة التقنية التي يعمل بها التردد الحراري، وعلى الرغم من فوائد ومميزات التردد الحراري العديدة في تسكين الألم وسرعة الشفاء والأمان على المريض وتكلفته المعقولة غير المرتفعة بالنسبة للمرضى إلا أن التردد الحراري يعد من الطرق العلاجية التي تسكن الألم فقط، ولكن كيف يمكن حدوث ذلك، هذا ما سيوضحه المقال.

هل التردد الحراري علاج ام مسكن؟

هذا سؤال يريد جميع الأشخاص معرفة إجابته، فهل هو علاج دائم أم مجرد مسكن عندما ينتهى مفعوله يعود الألم مجددًا؟

تعد تقنية التردد الحراري علاج مؤقت إذ تعمل هذه التقنية على تسكين الألم لفترة تتراوح ما بين ٩ أشهر إلى سنتين، وبعد هذه المدة من الممكن أن ينمو العصب المسبب للألم الذي تم حرقه مرة أخرى وهذا ما يسبب الشعور بالألم مجددًا.

وهذه هي إجابة سؤال التردد الحراري علاج ام مسكن؟ إذ تكون الإجابة أن التردد الحراري هو في الأصل مسكن وليس علاج نهائي.

فوائد التردد الحراري

التردد الحراري هو تقنية حديثة يستخدم في علاج العديد من الأمراض وتسكين الآلام والتخلص من الأورام سواء حميدة أو خبيثة، ويعد التردد الحراري من التقنيات التي لها فوائد عديدة، إذ تتمثل فوائد التردد الحراري في كلًا من:

• تسكين الآلام لمدة تصل إلى سنتين.
  • المساعدة في عودة تدفق الدم عبر الأوردة.
  • إمكانية إجراء عملية التردد الحراري في أكثر من مكان في المرة الواحدة.
  • في بعض الأحيان لا يلزم المريض تناول أي أدوية علاجية بعد الانتهاء من العملية.
  • يساعد التردد الحراري في إمكانية عودة المريض إلى أنشطته اليومية خلال ٢٤ ساعة من إجراء العملية.
  • يساعد في تقليل حجم الأورام والعقيدات التي تصيب الجسم بنحو ٥٠٪ وهذا ما يقلل من الألم الذي يشعر به المريض.
  • إمكانية إجراء عملية التردد الحراري أكثر من مرة في نفس المكان في حالة عودة الشعور بالألم مرة أخرى.
  • التخلص من المشكلات المرضية التي تصيب بعض أعضاء الجسم مع الحفاظ على النسيج الذي يحيط بالعضو سليمًا.

مميزات التردد الحراري

قد يوصي العديد من الأطباء في الآونة الأخيرة باللجوء إلى عمليات التردد الحراري في التخلص من المشكلات المرضية وتسكين الآلام لما لها من مميزات وذلك بدلًا من الخضوع إلى العمليات الجراحية التي تكون أضرارها أكثر من فوائدها، لذا فقد تتضمن مميزات عمليات التردد الحراري في ما يلي:

• عملية سريعة: إذ تتم هذه العملية في فترة تتراوح ما بين ١٥ دقيقة إلى ٢٠ دقيقة، كما يمكن الشفاء من هذه العملية خلال فترة قصيرة أي بعد مرور ٢٤ ساعة من العملية مع إمكانية العودة إلى روتين الحياة اليومية بعد العملية مباشرةً.
  • التخدير: تتم عملية التردد الحراري تحت تأثير التخدير الموضعي وهذا ما يجعل المريض لا يتأثر كثيرًا بعد العملية أو يتعرض لمضاعفات تخدير الجسم بأكمله مثل ما يحدث في باقي العمليات.
  • النتائج: الحصول على نتائج مرضية لجميع المرضى إذ يختفى الألم في خلال ٣ أسابيع من إجراء العملية ويستطيع المريض بعد ذلك من ممارسة حياته اليومية دون أن ألم أو إزعاج.
  • آمن: يعد التردد الحراري آمن على المريض إذ لا يصدر عنه أي اشعاع أو مواد مشعة تضر بصحة المريض وتسبب له أمراضًا خطيرة.
  • التكلفة: إذ تكون تكلفة عملية التردد الحراري أقل بكثير من العمليات الجراحية التقليدية ومن طرق العلاج الأخرى.

ونتيجةً لما تم ذكره من مميزات وفوائد عملية التردد الحراري، فيكون هناك سؤال محير العديد من الأشخاص ألا وهو التردد الحراري علاج ام مسكن؟ وسوف يتم الإجابة عنه في الفقرة التالية.

عيوب التردد الحراري؟

يتساءل العديد من الناس ماهو التردد الحراري؟وما هي عيوبه؟ نظرًا لأنها تقنية حديثة غير معروفة لهم.

التردد الحراري المعروف أيضًا باسم التردد الحراري العالي أو تردد الراديو هي تقنية تعمل على قتل الألم عن طريق تدمير الأعصاب التي تتسبب في حدوث هذا الألم.

وبالرغم من فاعلية التردد الحراري إلا أن هناك بعض العيوب الطفيفة المرتبطة بالعلاج ولكنها قصيرة الأمد وخفيفة متمثلة في الانتفاخ المؤقت والاحمرار والتنميل في مناطق المعالجة.

قد يحمل العلاج الحراري خطر الإصابة بحروق أو تقرح الجلد، وفي بعض الحالات قد يَتسبب الألم في مضاعفات المرض أو تفاقم الالتهاب، لذلك يجب الحذر في بعض الحالات مثل التصلب المتعدد، وإصابات الحبل الشوكي.

هل التردد الحراري خطير؟

بعد الإجابة عن سؤال يشغل بال الكثيرون وهو ماهو التردد الحراري؟ وقد علمنا أنه طريقة علاجية تعتمد على مراقبة درجة الحرارة لتوجيه العلاج للأعصاب التي تتسبب في حدوث الألم.

وبالرغم من أن الطاقة المستخدمة من موجات الراديو التي تقوم بالتسخين هي نوع من الإشعاع إلا أنها غير ضار تمامًا، حيث تكون مستويات الطاقة المستخدمة أقل من جزء من المليار مما يتعرض له الأشخاص عند إجراء الأشعة السينية.

هذه العملية سريعة وغير مؤلمة ولها آثار جانبية قليلة أو معدومة.

تستغرق العلاجات عادةً من ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، واعتمادًا على العلاجات المطلوبة، قد يتطلب الأمر بضع جلسات لتحقيق التأثيرات المرغوبة.

متى تظهر نتائج التردد الحراري؟

بعد معرفتك لمفهوم التردد الحراري وماهو التردد الحراري يتساءل معظم الناس عن نتائج العلاج به.

يجد بعض الناس أنَّهم يشعرون بالراحة من آلامهم خلال أسابيع، وأحيانًا بعد شهرين يزول هذا الألم تمامًا، وقد يشعر آخرون بالراحة الكاملة خلال عدة أسابيع من العلاج.

خلال الفترة الخالية من الألم، يجب أن تُحاول زيادة التمرين برفق، وذلك لأنَّ الأنشطة مثل المشي أو استخدام دراجة التمرين أو السباحة تُساعد على تحسين حالتك.

قد يستمر الألم أحيانًا فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، إلا أن البعض قد يُلاحظ تخفيف الآلام بشكل فوري.

مع ذلك، قد يستمر تسكين الألم من بضعة أيام إلى عدة أشهر، ولكن هناك بعض المرضى الذين لا يحصلون على أي تسكين للألم.