الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين

الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين

سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين وهل هما نفس المرض؟ وما هي الاختلافات بينهما؟ وفي البداية يجب أن نعرف أن الشرايين هي أوعية دموية كبيرة تنقل الدم المحمل بالاكسجين والمواد الغذائية الهامة من القلب إلى جميع أعضاء جسمك. ويوجد الكثير من الأمراض التي تصيب شرايين الجسم بعضها صامت والبعض الآخر يسبب مشكلات خطيرة.

ما هو تصلب الشرايين؟

يحدث تصلب الشرايين عندما يفقد جدار الشريان مرونته الطبيعية، إذ أنه مع تقدم العمر تتورم جدران الشرايين وتصبح أكثر ثخانة وقسوة وتفقد مرونتها. عادة في عمر الشباب تكون جدران الشرايين مرنة لتستطيع أن تواكب سريان الدم خلالها، لكن مع تقدم العمر تصبح جدران الشرايين قاسية وضعيفة وتجد صعوبة في تحمل سريان الدم مما ينتج عنه العديد من الأمراض القلبية.

تصلب الشرايين
تصلب الشرايين

ما هو انسداد الشرايين؟

الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين هو أن انسداد الشرايين نوع من أنواع تصلب الشرايين، وهو حالة مرضية تحدث نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول على هيئة لويحات في جدران الشرايين. هذه اللويحات تسبب إعاقة حركة الدم داخل الشرايين وقد تتسبب في حدوث الجلطات، ويسبب التراكم التدريجي لهذه اللويحات ضيق الشرايين إلى أن يحدث الانسداد. إذا حدث هذا الانسداد يتسبب في قطع الإمداد الدموي عن أحد الأعضاء مما ينتج عنه فشل في هذا العضو. ويظهر هنا الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين إذ أن تصلب الشرايين قد يحدث حتميًا ولا يوجد سبيل لإيقافه. بينما مرض انسداد الشرايين يمكن الوقاية منه في السن المبكر من خلال اتباع التغذية السليمة.

انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

ما هي أسباب تصلب الشرايين وانسداد الشرايين؟

الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين من ناحية السبب كبير؛ إذ أن تصلب الشرايين يحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر وله عوامل جينية لا يمكن منعها أو التدخل فيها. وانسداد الشرايين هو تراكم اللويحات التي تتلف بطانة الشريان، يحدث ذلك نتيجة عدم السيطرة على نسبة الدهون والكوليسترول في الدم على مدار سنوات عديدة.

ويوجد العديد من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بانسداد الشرايين مثل:

  • السمنة المفرطة.
  • التدخين.
  • عوامل وراثية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • إدمان الكحوليات.
  • الإفراط في تناول الدهون.

ما هي أعراض تصلب الشرايين وانسداد الشرايين؟

الفرق بين أعراض تصلب الشرايين وانسداد الشرايين ليس جوهريًا، على الرغم من أن مرضى تصلب الشرايين قد لا تظهر عليهم أي أعراض بينما يتطور المرض. لذا ينصح الأطباء في مركز Cairo Vascular Clinic بإجراء الفحص الدوري بعد عمر الأربعين وذلك للاطمئنان على صحة الشرايين والوقاية من حدوث تصلب وانسداد الشرايين.

ويختبر بعض مرضى انسداد أو تصلب الشرايين بعض هذه الأعراض:

  • الدوار والدوخة.
  • تقلبات في ضغط الدم.
  • الرؤية الضبابية.
  • آلام الكليتين.
  • ألم الصدر.
  • خدر الذراع أو الساق.

والفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين من ناحية الأعراض ليس كبيرًا؛ إذ تحدث الأعراض في الحالتين نتيجة ضعف وصول الدم والاكسجين إلى أجزاء بعينها من الجسم. خاصة في حالة إصابة شرايين القلب بالتصلب أو الانسداد فإن هذا قد يؤدي إلى حدوث الجلطات أو النوبة القلبية. لذا يجب عليك الذهاب إلى طبيب أمراض القلب عند شعورك بهذه الأعراض وذلك لمعرفة الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين من الناحية التشخيصية.

ما الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين من ناحية العلاج ؟

الفرق بين تصلب الشرايين وانسداد الشرايين أن مرض تصلب الشرايين غالبًا لا يوجد له علاج حاسم؛ وذلك لأنه يحدث مع تقدم العمر ونتيجة للعوامل الجينية. لكن بالطبع يمكنك بالمتابعة الدورية مع طبيبك التحكم في عدم تطور المرض والاستعداد لأي مضاعفات خطيرة قد تنتج عن تصلب الشرايين. أما انسداد الشرايين فيمكن إزالة الانسداد من خلال بعض الأدوية أو العمليات الجراحية. ثم يليها المتابعة مع طبيبك واتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون لتقليل خطر حدوث المضاعفات.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.