هل تتكرر جلطة الساق

هل تتكرر جلطة الساق

يشغل بال الكثيرين ممن تعرضوا لجلطة الساق قبل ذلك عدة تساؤلات وأهمها هل تتكرر جلطة الساق ؟ وما هي العوامل التي تساعد على تكرارها وكيفية تجنبها؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عنها في هذا المقال.

هل تتكرر جلطة الساق؟

يتسائل الكثير هل تتكرر جلطة الساق، فالإجابة نعم خاصةً إن أهملت علاجها من البداية ولكن تكرارها سيكون أسوأ حيث يمكن أن تحدث الجلطة في الساق مرة أخرى ثم تتحرر وتنتقل إلى الرئتين وتتسبب في حدوث الانسداد الرئوي وهذا أمر خطير للغاية يمكن أن يؤثر على الحياة، لذا ينصح الأطباء بضرورة الالتزام بعلاج جلطة الساق من البداية واتباع إجراءات الوقاية منها.

العوامل التي تساعد على تكرار جلطة الساق

توجد العديد من العوامل التي تشترك في الإجابة عن تساؤل هل تتكرر جلطة الساق؟ حيث تعد أسباب تكرار جلطة الساق مثل:

  • العوامل الجينية للتجلط والأسباب الوراثية.
  • نتيجة للحمل أو العلاج بالهرمونات.
  • الإصابة بمرض السرطان.
  • الإصابة بالوريد، أو أي إصابة أو عملية ينتج عنها عدم الحركة لفترة طويلة.
  • من أهم الأسباب أيضًا لتكرارها هو عدم الالتزام بأدوية السيولة مما يزيد من سمك الدم وعدم حركته بالسرعة المطلوبة فتحدث
  • الجلطة.
  • التدخين.
  • السمنة
  • وجود أمراض التهاب الأمعاء مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • الجراحة الخاصة إن كانت في الركبة.

تعتبر تلك العوامل إجابة نموذجية لسؤال هل تتكرر جلطة الساق

كيف يمكنك الوقاية من تكرار جلطة الساق؟

إليك أهم النصائح للوقاية من تكرار حدوث جلطة الساق مرة أخرى:

1. الالتزام بالأدوية وتعليمات الطبيب المعالج

تساعد أدوية منع التجلط في التقليل من مخاطر تكرار جلطة الساق، كما أنه على الطبيب تحديد سبب إصابتك بجلطة الساق من البداية وما هي العوامل التي ساعدت على ذلك وإيجاد حل لذلك السبب.

2. إيقاف التدخين

وذلك لأنه يضاعف من خطر الإصابة بجلطة الساق، كما أن التدخين في العموم مضر بالصحة وسبب لكثير من الأمراض، فإذا استمر المريض بالتدخين، عليه لا يسأل هل تتكرر جلطة الساق، أم لا.

3. إنقاص الوزن

تتسبب زيادة الوزن في جلطة الساق بعدة طرق منها أنها تؤدي إلى قلة الحركة، وأن الوزن الزائد يضغط على الساق، وأنها تزيد من الأمراض والعوامل التي تساعد على حدوث جلطة الساق، لذلك من المهم إنقاص الوزن عن طريق وضع خطة مع الطبيب على حسب نسبة زيادتك في الوزن فقد تحتاج لنظام غذائي وممارسة تمارين جلطة الساق الرياضية وقد تحتاج للعلاج معهم.

4. حاول أن تبقى في حالة حركة

لا تجلس لفترة طويلة فعليك محاولة أن تتحرك كل فترة، وإن كنت مضطرًا للجلوس لفترة طويلة فعلى الأقل حاول أن ترفع قدميك كل فترة.

5. حاول ممارسة تمارين جلطة الساق الرياضية

هل تتكرر جلطة الساق عند ممارسة الرياضة، سؤال يسأله الكثيرون،لكن الحقيقة الرياضة فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، حاول أن تمارس تمارين جلطة الساق من ساعة إلى ساعتين في الأسبوع خاصةً المشي أو ممارسة السباحة.

6. انتبه أثناء تدليك ساقيك

قد تعتقد أن التدليك القوي يخفف من أثار الجلطة ولكن هذا قد يتسبب في تحرك الجلطة وهذا خطر، لذا عليك أن تسأل الطبيب عن التقنية التي عليك استخدامها أثناء تدليك ساقيك.

7. حافظ على شرب السوائل

تساعد السوائل من المياه والعصائر والمشروبات الساخنة في جعل جسدك رطبًا مما يحافظ على سيولة الدم وسهولة حركته ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات. بعد إجابتنا عن تساؤلك هل تتكرر جلطة الساق ؟ ومعرفتك بأهمية علاج الجلطة من البداية لتجنب تكرارها ومخاطرها الشديدة، يمكنك حماية نفسك بالكشف والمتابعة والعلاج السليم من خلال الحجز في عياداتنا. أو يمكنك الحجز والاستفسار عن طريق الاتصال بالدكتور او التواصل عبر الواتساب




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.