Cairo Vascular Clinic

هل تكلفة عملية تسليك شرايين القدم مرتفعة؟

هل تكلفة عملية تسليك شرايين القدم مرتفعة؟

إن كنت مقدم على إجراء عملية تسليك شرايين القدم فمن الطبيعي أن يهمك معرفة كم تكلفة عملية تسليك شرايين القدم وهل هي مرتفعة ؟

قبل التعرف على تكلفة عملية تسليك شرايين القدم لابد في البداية التعرف على ما هي عملية تسليك شرايين القدم؟ تجرى عملية تسليك شرايين القدم بهدف إزالة الجلطات التي تحدث في القدم وذلك قبل انتشارها في باقي أعضاء الجسم منعًا لحدوث مضاعفات أكبر. 

ويحتوي هذا المقال على إجابة كل الأسئلة التي تدور حول عملية تسليك شرايين القدم، ما هو أسباب انسداد شرايين القدم من البداية؟ وكيف يمكن التعرف على أعراض شرايين القدم؟ وكيف يمكن تشخيصها؟

 ويجيب أيضًا هذا المقال عن سؤال أين يمكنني إجراء العملية؟ وما هي تكلفة عملية تسليك شرايين القدم بالتفصيل؟

ما هي عملية تسليك شرايين القدم؟ 

مع زيادة الوزن والسمنة المفرطة وقلة الحركة وزيادة نسبة الدهون في الجسم ومع التعرض لبعض العوامل الأخرى قد يتعرض الجسم لما يُسمى انسداد شرايين القدم.

 وفي الحقيقة هذا أمر في غاية الخطوة فمن الممكن أن يتطور هذا الإنسداد وقد ينتقل إلى باقي أعضاء الجسم عن طريق الشرايين ويُسبب حدوث جلطات في مناطق خطيرة أخرى مثل الدماغ والتي قد تؤدي إلى حدوث مشكلات وخيمة قد تصل إلى الموت. 

وفي أثناء تسليك شرايين القدم لإزالة الجلطة الدموية سيُجري الجراح شقًا في الشرايين وسيقوم بتحديد مكان الجلطة وإزالتها ثم سيقوم بإصلاح الأوعية الدموية والأنسجة، وفي بعض الحالات قد يستخدم بالونًا صغيرًا منفوخًا لإبقاء الأوعية الدموية مفتوحة أثناء إزالة الجلطة وعندما يتم العثور على الجلطة وإزالتها تتم إزالة البالون معها. 

ما هي أسباب انسداد شرايين القدم؟ 

يحدث انسداد شرايين القدم بسبب جلطة دموية وتسد الجلطة الشرايين مما يمنع تدفق الدم في الدورة الدموية بشكل صحيح في جسمك وقد يُسبب ذلك الكثير من المشكلات، ومن الأسباب التي تؤدي إلى انسداد شرايين القدم ما يلي :

  • التعرض للإصابة

يمكن أن يؤدي تلف جدار الأوعية الدموية إلى تضييق أو منع تدفق الدم في الشرايين مما قد يؤدي إلى تكون جلطة دموية نتيجة لذلك.

  • الراحة في الفراش لفترات طويلة 

مع القليل من الحركة أو الحركة المنعدمة بعد إجراء جراحة كبيرة تلزم البقاء في الفراش لفترة طويلة من الزمن قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بانسداد شرايين القدم. 

  • قلة الحركة أو الخمول

عندما تجلس كثيرًا يمكن أن يتجمع الدم في ساقيك وخاصة الأجزاء السفلية منها وإذا لم تكن قادرًا على الحركة لفترات طويلة من الوقت فقد يتباطأ تدفق الدم في ساقيك هذا يمكن أن يُسبب انسداد شرايين القدم. 

  • أدوية معينة

يزيد تناول بعض الأدوية من فرص انسداد شرايين القدم فاحرص دائما على تناول الأدوية عن طريق استشارة الطبيب. 

  • إجراء جراحة خاطئة 

يمكن أن تتلف الأوعية الدموية أثناء إجراء بعض الجراحات مما قد يؤدي إلى تكون جلطة دموية وانسداد الشرايين. 

ما هي أعراض انسداد شرايين القدم؟ 

في كثيرًا من الأحيان لا تظهر أي أعراض نتيجة للإصابة بانسداد شرايين القدم وهذا أمر يدعو للقلق بعض الشئ، لكن إن كنت محظوظًا سوف تظهر عليك بعض الأعراض التي تدل على إصابتك بانسداد في شرايين القدم ومن هذه الأعراض مايلي:

  • ألم وتورم في القدم

ويظهر نتيجة انسداد شرايين القدم ألم وتورم في إحدى ساقيك فقط دون الأخرى وجلد دافئ في منطقة الجلطة وتشبه هذه الأعراض أعراض الإصابة بكسر أو التعرض لكدمة قوية في القدم. 

  • احمرار الجلد 

بحيث يكون لون الجلد في المنطقة فوق انسداد شرايين القدم أحمر اللون وخاصة في الجزء الخلفي من ساقك تحت الركبة مباشرة. 

  • ألم عند ثني القدم 

ويظهر ألم انسداد شرايين القدم بشكل واضح وجلي عند ثني قدمك لأعلى باتجاه ركبتك. 

عند الشعور بأي من هذه الأعراض لابد من سرعة التوجه إلى طبيب الأوعية الدموية وذلك حتى تُسارع في إجراء عملية تسليك الشرايين، حتى إن كنت ترى أن تكلفة عملية تسليك شرايين القدم مرتفعة فلابد من إجرائها وذلك لتجنب التعرض لأي مضاعفات

كيف يتم تشخيص انسداد شرايين القدم؟

سوف يأخذ الطبيب تاريخك العائلي بمجرد زيارته ومن ثم سوف يحاول التعرف على الحالة من خلال الأعراض التي تظهر عليك وهناك بعض الاختبارات التي تُجرى للتأكيد من التشخيص ومن هذه الاختبارات ما يلي :

  • الموجات فوق الصوتية

هذا هو الاختبار الأكثر استخدامًا لتشخيص الإصابة بانسداد شرايين القدم، وتُستخدم الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للشرايين والأوردة لمعرفة كيفية تدفق الدم من خلالها وفي حالة وجود جلطة سيتمكن طبيبك من رؤية تدفق الدم المتقطع وإجراء التشخيص.

  • فينوجرام

إذا كانت الموجات فوق الصوتية غير حاسمة فقد يطلب طبيبك تصوير الشرايين خلال هذا الاختبار، يتم حقن صبغة في الشريان بعد ذلك يتم أخذ صورة بالأشعة السينية فوق المنطقة التي يشتبه طبيبك في وجود انسداد شرايين القدم فيها وتجعل الصبغة الشريان أكثر وضوحًا ولذلك يمكن رؤية تدفق الدم المتقطع بسهولة.

  • اختبار D-dimer

ويقيس اختبار الدم D-dimer وجود مادة يتم إطلاقها عندما تتفكك الجلطة الدموية، وإذا كانت مستويات المادة مرتفعة ولديك عوامل خطر للإصابة بانسداد شرايين القدم فمن المحتمل أن يكون لديك جلطة، وإذا كانت المستويات طبيعية وكانت عوامل الخطر لديك منخفضة فلا يكن هناك أي دليل على انسداد شرايين القدم.

قد يطلب منك الطبيب القيام بهذه التحاليل قبل إجراء الجراحة صحيح ان هذه التحاليل قد تزيد من تكلفة عملية تسليك شرايين القدم لكنها ضرورية لكي تمر الجراحة بسلام حيث توفر صورة واضحة للشريان ومكان الترسيب مما يسهل عمل الطبيب. 

هل عملية تسليك الشرايين خطيرة؟ 

لا يوجد عملية جراحية بدون التعرض لعوامل الخطر وبالتالي فمن الممكن أن تتعرض لعوامل خطر جراء إجراء عملية تسليك شرايين القدم ومن هذه المخاطر:

  • خطر انتشار العدوى. 
  • خطر النزيف أثناء الجراحة أو بعدها. 
  • خطر حدوث مضاعفات ومشكلات أكبر في الشريان أو حدوث جرح داخل الشريان. 
  • من الممكن أن يتعرض الجسم لبعض المشكلات التحسسية للبنج الكامل أو حدوث مضاعفات البنج المتوقعة مثل صعوبة التنفس وصعوبة الاستيفاق. 

جميع هذه المخاطر يمكن تفاديها عن طريق اختيار طبيب جيد يكون مسؤول عن العملية ولديه خبرات طويلة في مثل هذا النوع من العمليات، ولذلك اختيار الطبيب المسئول عن إجراء العملية يعتمد على كفائته وجودته ولا يعتمد على أنه يقدم أقل تكلفة عملية تسليك شرايين القدم

ما هي تكلفة عملية تسليك شرايين القدم؟ وهل هي مرتفعة؟

عملية تسليك شرايين القدم عملية خطيرة وتحتاج إلى طبيب ذو كفاءة عالية ورعاية شديدة ويعتمد تكلفة عملية تسليك شرايين القدم على عدة معايير ومن هذه المعايير ما يلي :

  • أتعاب الطبيب الجراح المسؤول عن إجراء العملية.
  • أتعاب الفريق الطبي المرافق له وفريق التمريض.
  • الخدمة الفندقية داخل المستشفى ومدة الإقامة.
  • أسعار غرفة العمليات واستخدام الأجهزة .
  • أتعاب طبيب التخدير.

وتحدد هذه المعايير تكلفة عملية تسليك شرايين القدم ويجب النظر عليها جمعيًا قبل تحديد سعر العملية، ولكن في المجمل تبدأ تكلفة عملية تسليك شرايين القدم من 10 آلاف جنيه مصري وقد تزيد أو تقل حسب الحالة.

ولا يمكننا أن نعتبر أن تكلفة العملية مرتفعة نظرُا للتقنيات الدقيقة التي تتطلبها ونظرًا للفوائد العديدة التي تقدمها، والمضاعفات الخطرة التي تساعد في منع حدوثها.

من هو أفضل طبيب لإجراء عملية تسليك شرايين القدم؟

إن كنت تبحث عن أفضل طبيب لإجراء عملية تسليك شرايين القدم فلابد أن تبحث عن عدة معايير اولًا لابد أن تتوافر في الطبيب قبل اتخاذ قرار إجراء العملية معه ومن هذه المعايير:

  • يجب أن يكون الطبيب حاصل علي شهادات ودرجات علمية لا تقل عن الدكتوراه.
  • أن يكون لدى الطبيب فريق طبي متخصص وطاقم تمريض على أعلى مستوى يساعدوه في إجراء العملية. 
  • يجب ان يكون ذو خبرة في مجال عمليات مشكلات الأوعية الدموية بشكل عام وتسليك شرايين القدم بشكل خاص.
  • يجب أن يتوفر في عيادة الطبيب جميع وسائل الراحة والأمان التي يحتاجها المريض أثناء العملية وبعد الخروج من غرفة العمليات.

وإن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات فإن مركز الدكتور محمد رزق من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء عملية تسليك شرايين القدم.

ويعد مركز الدكتور محمد رزق (Cairo Vascular Clinic) مركز متخصص يضم أفضل خدمات العلاجية لأمراض الأوعية الدموية تحت اشراف دكتور محمد رزق.

والهدف الرئيسي للمركز هو الوصول إلى أفضل النتائج لمساعدة المرضى للوصول للشفاء و ذلك باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة ويجمع المركز بين الخبرة والجودة والتميز.

ولمزيد من المعلومات حول العملية وعن تكلفة عملية تسليك شرايين القدم يمكنك الأتصال على الرقم التالي 01101127820