هل دوالي الساقين تسبب جلطة خطيرة؟

هل دوالي الساقين تسبب جلطة خطيرة؟

دوالي الساقين مرض شائع يصيب الكثير من الناس ويعتقد البعض أنه بلا علاج، فما هي خطورة دوالي الساقين؟ وهل دوالي الساقين تسبب جلطة ؟، وهل دوالي الساقين خطيرة؟؛ هذا ما سنتعرف عليه.

ما هي دوالي الساقين؟

قبل أن نجاوب عن سؤال هل دوالي الساقين تسبب جلطة خطيرة، دعونا نجاوب على ما هي الدوالي؟، تحدث الدوالي نتيجة انتفاخ أو التواء أحد الاوردة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة تحت سطح الجلد مباشرة، وهي تظهر عادة في الساق، ويحدث هذا الانتفاخ نتيجة ضعف الأوردة أو الصمامات مما يزيد من ضغط الدم في أوردة الساق السطحية مسببًا الدوالي. دوالي الساقين في حد ذاتها ليست خطيرة لكنها قد تسبب مضاعفات خطيرة إذا أصبحت مصحوبة بالجلطات، وللإجابة على تساؤل هل دوالي الساقين تسبب جلطة يجب أن نتعرف على معنى الجلطة الدموية.

دوالي الساقين
دوالي الساقين

ما هي الجلطة الدموية؟

عندما يحدث تمزق في أحد الأوعية الدموية يبدأ الدم في التخثر مكونا الجلطة، وتتكون الجلطة الدموية من خلايا الصفائح الدموية و الفايبرين وهي تعمل على منع النزف في حالة الإصابة. لكن في الحالات المرضية تتسبب هذه الجلطة في انسداد أحد الأوعية الدموية وتعيق مرور الدم المحمل بالاكسجين به مما ينتج عنه تلف في أحد الأعضاء نتيجة قطع الإمداد الدموي عنه.

الجلطة الدموية
الجلطة الدموية

هل دوالي الساقين علامة تحذيرية على الإصابة بالجلطة؟

تحدث الإصابة بدوالي الساقين لعدة أسباب مثل مشاكل الدورة الدموية، أو الحمل، أو مع تقدم العمر إذ تضعف الأوعية الدموية، وهي تسبب أعراض مثل تورم الساق والحكة والشعور بثقل الساقين عند تحريكها. لكن هل دوالي الساقين تسبب جلطة ؟ الإجابة نعم، إذ تكون دوالي الساقين علامة على وجود جلطة تتكون، أو قد تزيد احتمالية الإصابة بالجلطة، لذا من الهام جدًا الاهتمام وعلاج دوالي الساقين .

لماذا تُعد دوالي الساقين من علامات الجلطة؟

تتكون دوالي الساقين عندما تضعف الصمامات الموجودة في الأوردة السارية من الساقين؛ مما يسبب تجمع الدم في الأوردة مما ينتج عنه التورم و الدوالي، و هذا التجمع الدموي يجعل الصفائح الدموية تتجمع مكونة الجلطة، لذا فإن وجود دوالي الساقين علامة على زيادة احتمالية تكون الجلطات.

هل دوالي الساقين تسبب جلطة خطيرة؟

لمعرفة هل دوالي الساقين تسبب جلطة خطيرة يجب معرفة أنواع الجلطات التي قد تحدث في الساقين، وهي كالتالي:

التهاب الوريد الخثاري السطحي (superficial thrombophlebitis)

تحدث تحت سطح الجلد مباشرة عندما تصاب الدوالي بالرضوض أو الكدمات أو بعد أي عملية جراحية؛ ونتيجة لذلك تصبح الدوالي ملتهبة، وهذا الالتهاب المفاجئ يتسبب في بطء سريان الدم في هذه المنطقة محدثًا الجلطة الدموية. وهي عادًة غير خطيرة ولا تنتقل عبر الدورة الدموية ولا تسبب مضاعفات خطيرة، ولمعرفة هل دوالي الساقين تسبب جلطة في الأوردة السطحية يجب الانتباه إلى الأعراض التالية:

  • ألم بالساق.
  • إحساس بالحكة أو الحرقة في الساق.
  • تغير لون الجلد أو تورم في مكان الدوالي المصابة.
التهاب الوريد الخثاري السطحي
التهاب الوريد الخثاري السطحي

التخثر الوريدي العميق (Deep vein thrombosis) أو DVT

هذا النوع من الجلطات خطير إذ يحدث في الاوردة العميقة في الساق وهي أوعية دموية كبيرة تحمل الدم إلى أجزاء أكبر في الجسم. وتكمن خطورة التخثر الوريدي العميق في إمكانية تحرك الجلطة من مكانها إلى أماكن أخرى من الجسم، مثل الرئتين مُسببة حالة خطيرة تهدد الحياة وهي الانصمام الرئوي. أثبتت الأبحاث أن المرضى المصابون بدوالي الساقين في الأوردة العميقة تزيد احتمالية إصابتهم بالتخثر الوريدي العميق بمقدار 5 أضعاف الأشخاص العاديين. ولمعرفة هل دوالي الساقين تسبب جلطة في الأوردة العميقة يجب الذهاب إلى طبيب أوعية دموية ماهر لتشخيصها، إذ أن بعض المرضى لا يشعرون بأي أعراض، والبعض الآخر يختبرون اعراضًا تشبه جلطة الأوردة السطحية. لذا يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب لتشخيص هل دوالي الساقين تسبب جلطة عميقة عند الشعور في أحد الساقين بالتالي:

  • عدم القدرة على تحريكها.
  • احساس شديد ومفاجئ بالحرقة.
  • التورم.
  • الألم الشديد في الساق أو القدم.
  • إحساس بالدفء المفاجئ.
  • الحكة المفاجئة.
التخثر الوريدي العميق
التخثر الوريدي العميق

ويمكن في مركز Cairo Vascular Clinic علاج جلطة الساق بالإضافة إلى تشخيص هل دوالي الساقين تسبب جلطة سطحية أم عميقة تحت إشراف أمهر أطباء الأوعية الدموية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.