ورم الشريان السباتي

ورم الشريان السباتي

الشريان السباتي من الشرايين الهامة التي تمد المخ بالدم والأكسجين ويوجد على جانبي الرقبة، وقد يحدث في هذا الشريان بعض من المشكلات مثل تكون أورام بجانبه.

ويعد ورم الشريان السباتي من الأورام الحميدة لكنها تكبر مع الوقت وتسبب مجموعة من الأعراض مثل الدوخة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ومشكلات في الرؤية والتحدث.

وهناك عدة طرق لعلاج هذا الورم وحجب نموه منها الجراحة والأدوية وتغيير نمط الحياة، ويتوفر في هذا المقال كل المعلومات التي تساعد في التخلص من الورم.

ما هو ورم الشريان السباتي؟

الشريان السباتي هو ذلك الشريان الموجودة في جانبي الرقبة ويعمل على نقل الأكسجين والدم إلى الرأس والوجه والمخ، ويُعرف ورم الشريان السباتي بأنه ورم يصيب الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الرقبة، حيث يظهر هذا الورم في طبقة الشريان السباتي الخارجية وفي أغلب الأحيان يمتد هذا الورم إلى طبقة الشريان الداخلية.

وتعد أورام الشرايين السباتية أورام حميدة غير سرطانية لا يمكن القلق منها، لكن تنمو هذه الأورام وتكبر في الحجم مما تؤدي إلى الضغط على هياكل الرقبة مسببة عدة أعراض ومخاطر للمريض.

أسباب ورم الشريان السباتي

لا يوجد سبب واضح ومحدد لمعرفة سبب الإصابة بوجود ورم في الشريان السباتي الموجود في الرقبة، لكن قد يعتقد أن التعرض المستمر لنقص مستوى الأكسجين في الدم هو سبب وجود ورم في الشريان السباتي.

أعراض ورم الشريان السباتي

في أغلب الأحيان لا يلاحظ المريض وجود أي أعراض في بداية الإصابة بالورم، لكن مع مرور الوقت قد يزداد حجم ورم الشريان السباتي وفي هذه الحالة تظهر مجموعة أعراض على المريض.

وتتمثل أعراض ورم الشريان السباتي في ظهور كلًا من:

  • مشكلات في العين إذ يواجه المريض صعوبة في الرؤية بوضوح أو ازدواجية الرؤية أو تدلى الجفن للأسفل وهذا يحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين.
  • مشكلات في الحلق إذ يجد المريض صعوبة في بلع الأطعمة أو المشروبات.
  • تنميل وتخدير في اللسان وعدم القدرة على تحريكه.
  • الشعور بألم غير محتمل ومستمر في الكتفين.
  • مشكلات في الصوت فيكون الصوت به بحة.
  • ألم في الأذن وسماع صوت صفير مستمر.
  • ارتفاع مستمر في معدل ضغط الدم.
  • عدم القدرة على التنفس بانتظام.
  • زيادة في عدد ضربات القلب.
  • عدم القدرة على التحدث.

 

تشخيص مرض ورم الشريان السباتي 

تبدأ أولى خطوات تشخيص مرض ورم الشريان السباتي بأخذ التاريخ المرضي من المريض ومعرفة جميع الأعراض التي يشعر بها وظهرت عليه وفحص منطقة الرقبة لمعرفة وجود ورم بها أم لا.

ثم بعد ذلك يلجأ إلى الاختبارات التي تؤكد وجود الورم وهي:

  • تصوير الأوعية الدموية بالأشعة السينية: هذه الأشعة تساعد في تصوير أي مشكلة في الشريان سواء وجود انسداد في الشريان السباتي أو ورم أو تمدد الأوعية الدموية.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: تساعد هذه الأشعة في معرفة مدى تدفق الدم والأكسجين في الشريان.

كيفية علاج ورم الشريان السباتي 

أكثر الطرق المعروفة والشهيرة في التخلص من الورم هو التدخل الجراحي، لكن الجراحة تتوقف على صحة المريض وسنه ومقدار وحجم الورم.

ويحتاج هذا التدخل الجراحي إلى مقدار عالي من الدقة والتركيز نظرًا لأنه يتم في منطقة حساسة بجانب الشريان السباتي الذي يوصل الدم للمخ وجانب الأعصاب التي تتحكم في الوجه واللسان.

وبجانب التدخل الجراحي فإن الطبيب يوصي بضرورة تغيير نمط الحياة والابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأطعمة الصحية، وإلى جانب تغيير نمط الحياة فمن الضروري أن يتناول المريض الأدوية التي يصفها له الطبيب التي تساعد في تدفق الدم بصورة طبيعية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *