أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن

أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن

هل تشعر بنبضٍ في بطنك من وقتٍ إلى آخر؟ هل هذا النبض آمنٌ أم لا؟ يُشِير نبض البطن إلى أمورٌ طبيعية في الجسم، وأخرى مرضية، ومِنْ ثَمَّ نضع بين يديك أهم أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن.

أين يوجد الشريان الأورطي؟

ينقسم الشريان الأورطي إلى أربعة أجزاء:

1. الأبهر الصاعد

هذا الجزء الأول من الشريان الأورطي، وهو المُتصِّل مباشرةً بالبطين الأيسر للقلب، إذ يبدأ من صمام الأورطي الذي يسمح بتدفُّق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي.

2. قوس الأبهر

جزء الأورطي الذي يلي الأبهر الصاعد، وهو عبارة عن تقوُّس للشريان لأعلى تجاه الرأس والرقبة، ويبدأ عند نهاية الأبهر الصاعد.

3. الأبهر النازل

يبدأ عند نهاية قوس الأبهر مُمتدًا إلى أسفل عبر الصدر، إذ يُعرَف أيضًا بالأبهر الصدري النازل.

4. الأبهر البطني

الجزء الأخير من الأورطي، ويبدأ من عند الحجاب الحاجز كاستكمال للأبهر النازل، وينتهي بانقسام الشريان الأورطي إلى شريانَين رئيسيين هما الشرايين الحرقفية التي تمتدُّ إلى الساق، كما تُساهِم معرفة موضع الأبهر البطني في الوصول إلى أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن.

ما هي وظيفته؟

تتضمَّن الوظيفة الأساسية للشريان الأورطي نقل الدم إلى كافَّة أعضاء الجسم، لكن مع توزيع هذه الوظائف على أجزائه الأربعة المذكورة، إذ:

  • ينقل الأبهر الصاعد الدم المُؤكسَد للشرايين التاجية المُغذِّية للقلب.
  • تخرج بعض الفروع من قوس الأبهر تمدُّ الرأس، والرقبة، والطرفين العلويين بما يحتاجونه من دمٍ مُؤكسَد.
  • يُعطِي الأبهر النازل فروعًا صغيرة إلى بعض أعضاء الجسم، مثل: المريء، والجزء العلوي من الحجاب الحاجز.
  • أمَّا الأبهر البطني، فيُعطِي أكبر عددٍ مُمكنٍ من الفروع؛ كي تُغذِّي الكبد، والمعدة، والطحال، والأمعاء، والكلى، والبنكرياس، والعمود الفقري، بالإضافة إلى تغذية عضلات المؤخرة، والساق، وأعضاء الحوض عبر فروعه النهائية (الشرايين الحرقفية).

أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن

تشمل أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن ما يلي:

1. الأكل

يحتاج الجسم طاقةً إضافيةً؛ لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية بعد الأكل، مِمَّا يُؤدِّي إلى إمداد المعدة والأمعاء بمزيدٍ من الدم عبر الشريان الأورطي في البطن، ومِنْ ثَمَّ فقد يشعر البعض بنبضٍ في هذا الوقت.

2. الاستلقاء

يشعر البعض بنبض الشريان الأورطي في البطن أثناء الاستلقاء مع رفع الركبتين، وهو نتيجةٌ لتدفُّق الدم عبر الأبهر البطني.

3. تمدُّد الشريان الأورطي البطني

هنا مَكمن الخطورة، وهنا أهم سببٌ من أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن، إذ يتطوَّر هذا المرض على مدار سنواتٍ غالبًا، ولا يظهر فجأةً، وقد يُسبِّب انفجارًا للشريان الأورطي في نهاية المطاف إذا تُرِك دون علاج، وبالطبع هذا مُمِيت

تشمل أعراض تمدُّد الشريان الأورطي البطني ما يلي:

  • ألم البطن العميق.
  • نبض الشريان الأورطي في البطن.
  • ألم الظهر.
  • هبوط ضغط الدم.
  • زيادة دقات القلب.
  • الغثيان والقيء.

قد تزداد فرص الإصابة بهذا المرض الخطير في حالة التدخين، أو زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، أو الإصابة بتصلُّب الشرايين.

هل الشعور بالنبض في البطن آمن؟

قد يكون الشعور بالنبض في البطن آمن وقد لا يكون كذلك، إذ بعد اطِّلاعك على أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن، فإنَّ درجة الأمان تتحدَّد بحسب الأعراض المُصاحبة لهذا النبض.

إِنْ كان النبض يأتي كما هو مُعتادٌ بعد تناول الطعام، فهذا لا ضرر منه غالبًا، أمَّا إِنْ كان هناك نبضٌ مستمرٌ في البطن مع بعض الأعراض، مثل: هبوط ضغط الدم، أو ألم البطن، فقد يكون ذلك دليلٌ مُؤكَّد على الحاجة إلى زيارة الطبيب؛ لإجراء الاختبارات اللازمة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *