ألم بعد عملية دوالي الساقين

عملية دوالي الساقين يخضع لها العديد من الأشخاص سواء الرجال أو السيدات وهي عملية ليست خطيرة ولا تستدعي القلق والتوتر فقد يستطيع المريض العودة إلى روتين حياته بعد مرور يومين من هذه العملية. وتختلف تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر بإختلاف عدة عوامل، ولكن عند الشعور بوجود ألم بعد عملية دوالي الساقين لا يحتمل واستمراره لفترة طويلة دون توقف فلا بد من الذهاب الى الطبيب لمعرفة سبب استمرار الألم ومن ثم علاجه.

ما هي أعراض فشل العملية؟

من الطبيعي أن الدم ينتقل من القلب الى الساق وذلك من خلال الشرايين ثم يعود إلى القلب مرة أخرى عن طريق الأوردة في الجسم، ولكن هناك حالات معينة يحدث بها عودة الدم إلى القلب ولكن في الاتجاه الخاطئ وهذا ما يسبب تكون وظهور الدوالي في الساق.

وهذا ما يجعل المرضى يلجأون إلى التدخل الجراحي للتخلص من هذه الدوالي غير المرغوب فيها ولكن في بعض الأحيان تفشل هذه العملية، إذ تتمثل أعراض فشل عملية دوالي الساق في الآتي:

• حدوث عدوى في الجلد وتغير لونه.
  • التهاب الوريد في المنطقة وظهور كدمات واحمرار.
  • تجلط الأوردة في بعض الأحيان وقد تنتقل هذه الجلطات إلى الرئتين وهذا ما يسبب الموت.
  • حدوث تلف في الأعصاب التي تكون مجاورة للأوردة التي تنقل الدم للقلب مسببة ألم لا يزول في الساق.

كل هذا سوف يؤدي إلى عودة الشعور بوجود ألم بعد عملية دوالي الساقين بفترة تكون قصيرة وهذا يتطلب إجراء عملية دوالي الساقين مرة أخرى.

ماذا يعني وجود ألم بعد عملية دوالي الساقين؟

أحيانًا قد يشعر المريض بوجود ألم بعد عملية دوالي الساقين ولكن وجود ألم بعد عملية دوالي الساقين قد يعني وجود بعض المشكلات، وتتمثل في ما يلي:

• حدوث نزيف لهذه الدوالي.
  • حدوث التهاب في أوردة الساق.
  • حدوث جلطات في الأوردة العميقة مسببة ألم وورم في الساق.

الفرق بين اعراض ما بعد العملية وأعراض فشل العملية

عند إجراء أي عملية فمن الطبيعي أن يشعر المريض بعدة أعراض بعد الإفاقة من العملية وهذه الأعراض تختلف تمامًا عن فشل العملية، إذ يشمل الفرق بين أعراض ما بعد عملية دوالي الساقين وأعراض فشل العملية ما يلي:

• تنميل المنطقة بعض الشيء وقد يستمر لفترة قصيرة.
  • الشعور ببعض الألم وظهور كدمات في المنطقة لكن تزول في خلال أيام.
  • أما الشعور بألم لا يحتمل وتنميل وورم غير طبيعي في الساق يعد من أعراض فشل العملية.

ماذا تتوقع بعد العملية؟

بعد الخضوع لإجراء عملية دوالي الساقين فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تتوقعها، ألا وهي:

• قد تتوقع ظهور كدمات واحمرار في المنطقة.
  • قد يعاني المريض من شد في الساق وعدم القدرة على ثنيها وشدها.
  • الشعور ببعض من الألم لكنه يزول عند تناول المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • قد تلاحظ تورم في المنطقة لكن هذا لا يستدعي القلق إذا تم السيطرة عليه في فترة قصيرة.

وبعد إجراء العملية لا بد من اتباع الآتي:

• ضرورة الابتعاد عن المياه في أول أسبوع من العملية.
  • ضرورة المشي بعد العملية للمساعدة في التعافي سريعًا.
  • العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد أسبوع من العملية مع ضرورة تجنب التمارين الشاقة وحمل الأشياء الثقيلة.

ولكن بعد مرور ٦ أشهر من إجراء عملية دوالي الساقين فمن الطبيعي أن تختفي كل تلك الأعراض من الألم والكدمات والالتهابات والتورم، إذ أن نتيجة هذه العملية تبدأ في الظهور بعد مرور ٦ أشهر وفي حالة استمرار أي من هذه العلامات لا بد من الذهاب الى الطبيب المعالج.