كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي الساقين

يتعجَّل البعض العودة إلى العمل، والحركة جيئةً وذهابًا بعد عملية دوالي الساقين، لكن يحتاج الجسم إلى الراحة فترةٍ قصيرةٍ من الوقت قبل استئناف نشاطه، لذا كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي للساقين؟

ما هي أسباب العملية؟

ليس السبب وراء إجراء العملية الألم الناجم عن دوالي الساقين فحسب، لكن قد تُؤثِّر دوالي الساقين على قدرة الإنسان على القيام بمهامه اليومية بنجاح، ثُمَّ إنَّ تأخير العلاج مُنذِر بزيادة الأعراض سوءً، والوقوع في بعض المضاعفات، مثل:

1. تفاقم الأعراض

تتضمَّن بعض الأعراض التي تستدعي إجراء عملية دوالي الساقين ما يلي:

• ضعف وتنميل الساقين.
  • تورُّم الكاحل، أو الساق.
  • الإجهاد المُستمر.

قد تستمر هذه الأعراض طيلة الوقت، وربَّما تُعِيق المريض عن أداء أنشطته اليومية كما كان يفعل في السابق.

2. القرح

تظهر قرح وريدية في بعض الأحيان في الساق، إذ تتدهَّور حالة الجلد، وقد يصعب علاج هذه القرح.

3. الخثار الوريدي العميق

أحد أخطر مضاعفات دوالي الساقين المُحتمَلة عند إهمال علاجها، إذ تتكوَّن الجلطات إِثر حركة الدم البطيئة داخل الأوردة؛ بسبب الدوالي، وتكمن خطورة هذه الجلطات في انتقالها إلى أماكن أخرى في الجسم، مثل: الرئتين، إذ هي مُمِيتة في الحال.

وقد تظهر أعراض الخثار الوريدي العميق في الساقين على شكل تورُّم وألم بها؛ لذا ينبغي المسارعة في علاجها قبل تفاقم الوضع.

4. النزيف المستمر

عادةً ما تتواجد دوالي الساقين بالقرب من سطح الجلد، ومِنْ ثَمَّ فقد تنفجر، مُسبِّبة إصاباتٍ طفيفة في الجلد، مِمَّا يظهر على هيئة نزيفٍ.

ما هي مميزات العملية؟

قبل معرفة كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي للساقين، فإنَّ لهذه العملية مُميِّزات، مثل:

• مظهر جمالي أفضل للساقين.
  • عدم المعاناة من ألم الساقين المُصاحب للدوالي.
  • استعادة حركة الساقين كما كانت في السابق، إذ قد تمنع دوالي الساقين حرية الحركة بعض الشيء.
  • النوم بشكلٍ أفضل.
  • سرعة وقت التعافي.
  • نسبة نجاح مرتفعة للعملية.
  • علاج نهائي لدوالي الساقين.

ويختلف سعر عملية دوالي الساقين بالليزر بإختلاف عدة عوامل.

كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي للساقين؟

للإجابة عن سؤال كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي للساقين  يحتاج أغلب المرضى إلى الراحة لمُدَّة أسبوعٍ، أو أسبوعين، وربَّما يصف الطبيب بعض الأدوية المُسكِّنة خلال هذه الفترة.

لكن قد تصل مدة الراحة لبعض المرضى إلى 2 – 3 أسابيع، إذ يختلف ذلك من مريضٍ إلى آخر بحسب كمية الأوردة التي عالجها الطبيب خلال العملية.

كيف تعتني بالمريض بعد العملية؟

يُفضَّل اتِّباع النصائح الآتية؛ للحصول على أفضل عنايةٍ مُمكنةٍ بعد العملية:

1. النشاط البدني

• الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال مدة الراحة بعد العملية.
  • الراحة عند الشعور بالتعب دون تأجيل.
  • قد يُوصِي الطبيب بالراحة عِدَّة أيامٍ بعد العملية؛ لتقليل الكدمات الناشئة عن العملية.
  • تجنُّب الأنشطة البدنية الشاقة، مثل: ركوب الدراجات، أو حمل الأوزان، أو التمارين الهوائية لمُدَّة أسبوعين.

2. الحمية الغذائية

• يُسمَح بالاعتماد على النظام الغذائي المُعتاد للمريض بعد العملية، لكن إِنْ شعر باضطرابٍ في المعدة، فرُبَّما يُفِيد تناول الأطعمة قليلة الدسم.
  • شرب كميات مناسبة من السوائل يوميًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الفواكه والخضروات؛ للتغلُّب على الإمساك.
  • قد يصف الطبيب مكملات الألياف في بعض الأحيان.

3. الأدوية

• استئناف تناول الأدوية التي امتنعت عن تناولها قبل العملية بعد استشارة الطبيب.
  • تناول المُسكِّنات التي يصفها الطبيب وفق جرعتها وموعدها.
  • تناول المضادات الحيوية؛ للوقاية من العدوى البكتيرية.
  • يُمكِن تناول المُسكِّنات بعد الأكل إذ كانت تُسبِّب مشكلاتٍ في المعدة.

4. نصائح منوعة

• وضع كمادات باردة على الساق التي تُؤلمك لمُدَّة 10 – 20 دقيقة مرة واحدة كل بضعة ساعات.
  • إبقاء موضع الجرح نظيفًا وجافًا، مع اتِّباع تعليمات الطبيب بشأن الاعتناء بالجرح.