متلازمة ما بعد جلطة الساق

كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد جلطة الساق

يصاب الكثير من الأشخاص بجلطة في الساق، وتنتشر جلطات الساق في النساء أكثر منها في الرجال، وتعد جلطة الساق خطيرة وتحدث متلازمة ما بعد جلطة الساق في حوالي ثلث المرضى الذين أصيبوا بمرض جلطات الساق.

ما هي متلازمة ما بعد جلطة الساق ؟

تحدث هذه المتلازمة في نسبة من المرضى المصابين بحالات جلطة الساق، حيث يحدث قصور مزمن في الأوردة بعد الإصابة بجلطة الساق، وتحدث هذه المتلازمة في حوالي 20-50% من مصابي جلطات الساق.

ما هي اعراض متلازمة ما بعد جلطة الساق ؟

تظهر أعراض متلازمة ما بعد جلطة الساق بعد حوالي أسابيع إلى شهور من الإصابة بجلطة الساق، وتحدث هذه المتلازمة في نفس الساق المصاب بجلطة الساق، وتشمل أعراض متلازمة ما بعد جلطة الساق على الأعراض الآتية:

• الشعور بألم في الساق ويزيد هذا الألم مع الحركة ويقل مع الراحة.
  • الشعور بثقل في الساق.
  • الشعور بالرغبة في الحكة والهرش في الساق.
  • تورم وانتفاخ الساق.
  • ظهور تقرحات الساق.
  • الشعور بجفاف جلد الساق.
  • ظهور الأكزيما في جلد الساق.

ما هي أسباب حدوث هذه المتلازمة ؟

يوجد صمامات في أوردة الساق مسؤولة عن تدفق الدم في اتجاه واحد من الأسفل إلى الأعلى، وتتعرض هذه الصمامات تلف وضمور مع الإصابة بجلطة الساق، ويعمل تلف الصمامات على منع تدفق الدم من الساق إلى أعلى وتراكم الدم في أوردة الساق مما يسبب الاصابة بهذه الحالة ويعمل على انتفاخ أوردة الساق.

ما هو علاج متلازمة ما بعد جلطة الساق ؟

يمكن علاج متلازمة ما بعد جلطة الساق من خلال هذه الإجراءات الطبية كالتالي:

رفع الساق عن مستوى الرأس

حيث يساعد رفع الساق عن مستوى الرأس في زيادة تدفق ورجوع الدم من الساق إلى القلب، ما يقلل من تورم وانتفاخ أوردة الساق بالدم.

ارتداء شراب ضاغط لأوردة الساق

تساعد الجوارب الضاغطة في رجوع الدم من أوردة الساق وتقليل الضغط في أوردة الساق وتقليل الشعور بألم في الساق.

شراب ضاغط لأوردة الساق

ممارسة بعض التمارين

تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشي على تحسين تورم الأوردة وتقليل الألم في الساق.

معالجة تقرحات الساق

يمكن العناية بتقرحات القدم من خلال الحفاظ على نظافتها من خلال تطهيرها بمحلول ملح و استخدام مسكنات الألم والمضادات الحيوية بوصف الطبيب لمنع حدوث عدوى بكتيرية على القرح.

العلاج من خلال الجراحة

يمثل دور الجراحة في علاج متلازمة ما بعد جلطة الساق نسبة بسيطة، حيث يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات الشديدة التي لا تستجيب لهذه الإجراءات السابقة، حيث يمكن تسليك أوردة الساق من خلال الجراحة باستخدام قسطرة جراحية مخصصة.

الخلاصة

تحدث هذه المتلازمة في نسبة من المرضى المصابين بجلطات الساق بعد أسابيع إلي شهور من حدوث الجلطة، وتشمل الأعراض على الشعور بألم في الساق مع تورم وانتفاخ أوردة الساق وظهور تقرحات في جلد الساق، وتحدث المتلازمة نتيجة لتلف الصمامات الموجودة في أوردة الساق، ويمكن العلاج من خلال رفع الساق عن مستوى الرأس وممارسة بعض التمارين واللجوء إلى الجراحة في الحالات الشديدة.

Deep Vein Thrombosis (DVT, Blood Clot in the Legs)

Post DVT