هل مرض الدوالي خطير

هل مرض الدوالي خطير؟ هذا سؤال يدور في ذهن جميع الأشخاص الذين تظهر عليهم دوالي في الساقين، إذ أنهم يقلقون منها خاصةً بعد ظهور أعراض الدوالي.

إذ أن الدوالي لا تشكل خطرًا في بداية الأمر لكن مع مرور الوقت وانتفاخ هذه الدوالي وزيادة حجمها وعدم الاهتمام بعلاجها فإن ذلك يشكل خطرًا على الشخص، فمن الممكن أن تؤدي هذه الدوالي إلى حدوث جلطات.

تشخيص دوالي الساقين

عند ظهور علامات دوالي الساقين يُفضل الذهاب الى الطبيب على الفور للقيام بالكشف والتشخيص، فقد يأخذ الطبيب التاريخ المرضي من المريض ومعرفة هل يعاني من أعراض أخرى أم لا وقد يكتشف أسباب الإصابة بالدوالي.

وبعد أخذ التاريخ المرضي يستخدم الطبيب الطرق التي تبين وجود دوالي في الساقين، إذ تشمل طرق تشخيص واكتشاف دوالي الساقين ما يلي:

• أشعة دوبلر.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية المزدوجة.

وبُناءً على ما يظهر في الأشعة يبدأ الطبيب على الفور في التدخل العلاجي للتخلص من دوالي الساقين وعدم الانتظار حتى لا نضطر إلى طرح سؤال هل مرض الدوالي خطير؟

ما هي أنواع دوالي الساقين؟

هناك عدة أنواع من دوالي الساقين تختلف هذه الأنواع حسب مكان تواجدها على الجلد وحسب لونها وشكلها، وتتمثل هذه الأنواع في كلًا من:

• الدوالي الشبكية: سُمي هذا النوع باسم الدوالي الشبكية لأنها تتجمع معًا مكونة شكل الشبكة، ويكون لونها أحمر.
  • دوالي الجذع: يوجد هذا النوع من الدوالي قريب من الجلد وتكون سميكة وفي الغالب تأخذ شكلًا متعرجًا وتكون طويلة وفي الغالب تسبب الشعور بالألم.
  • الدوالي الخيطية: سُمي هذا النوع أيضًا باسم الدوالي العنكبوتية، وتأخذ اللون الأحمر أو اللون الأزرق وهذا النوع من الدوالي لا يشكل خطرًا أو ضررًا على الشخص إذ أنها لا تكون منتفخة تحت الجلد.

هل مرض الدوالي خطير؟

هناك سؤال يدور في ذهن أي شخص ظهرت عليه علامات دوالي الساقين وهو هل مرض الدوالي خطير؟ حيث أعراض دوالي الساقين لا تظهر على الشخص في كثير من الأحيان، ولكن بعد فترة من الزمن قد تزداد هذه الدوالي في الحجم مما تعيق من تدفق الدم في أوردة الساق، وهنا تكون إجابة سؤال هل مرض الدوالي خطير؟

إذ تسبب دوالي الساقين في هذه الحالة عدة مضاعفات ألا وهي:

• حدوث جلطات في الدم.
  • الشعور بحرقان والاشتعال في المنطقة.
  • التعرض لنزيف لا ينقطع عند إصابة المنطقة.
  • إعاقة وصول الأكسجين والدم والمواد الغذائية إلى باقى الجسم.

طرق العلاج دوالي الساقين

قبل البدء في علاج دوالي الساقين يأخذ الطبيب التاريخ المرضي والعمر من الحالة ويعرف الأعراض والعلامات الظاهرة ومعرفة منذ متى ظهرت هذه الأعراض.

وبعد القيام بإجراءات التشخيص المناسبة يبدأ الطبيب في التدخل العلاجي، وتشمل طرق علاج دوالي الساقين ما يلي:

• رفع القدمين: إذ يطلب الطبيب من المريض رفع قدميه في مستوى مقارب من القلب لمدة ربع ساعة على أن يكون ذلك ٣ مرات في اليوم، مع ضرورة ثني الرجل عدة مرات في أوقات الوقوف.
  • العلاج بالتصليب: يعتمد هذا العلاج على حقن محلول ملحي أو كيميائي في مكان الدوالي، هذا المحلول يساعد في عدم تجمع الدم.
  • الشرابات الضاغطة: تساعد هذه الشرابات في تدفق الدم ومنع تجمعه في مكان واحد.
  • الليزر: تعمل الحرارة الناتجة عن الليزر على تفتيت وتدمير جدار الدوالي.

وفي حالة عدم نجاح هذه الطرق فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأخير للتخلص من الدوالي وذلك عن طريق عمل فتحات صغيرة في مكان الدوالي وإدخال أدوات خاصة في هذه الفتحات لإزالة هذه الدوالي.