وصلات الغسيل الكلوي

أفضل 4 أنواع وصلات الغسيل الكلوي تعرف عليهم

الكليتين من أهم الأعضاء بالجسم وهي التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، وعندما يتم تشخيص المريض بأي من أمراض الكليتين التي تؤدي في النهاية إلى اللجوء لغسيل الكلى، يقوم الطبيب بعمل وصلات الغسيل الدموي. وصلات الغسيل الكلوي تعتبر هي التي يخرج من خلالها الدم من جسمك إلى جهاز الغسيل الدموي، إذ لا نستطيع استخدام الإبر العادية أو الأوردة السطحية لجسمك لكن لابد من استخدام الأوعية الدموية العميقة في الجسم وعمل وصلات مخصصة لها.

ما هي أنواع وصلات الغسيل الكلوي؟

يوجد 4 أنواع من وصلات الغسيل الكلوي التي تستخدم في عملية الغسيل الكلوي، وهي عملية يتم من خلالها إخراج الدم خارج الجسم لتتم تنقيته وإعادته مرة أخرى، وهذه الأنواع هي:

  1. القسطرة الوريدية المركزية (CVC)
  2. الناسور الشرياني الوريدي (AV)( قسطرة الغسيل الكلوي الدائمة)
  3. الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)
  4. قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني.

لكن ماهو النوع الأفضل من وصلات الغسيل الكلوي للمريض؟ يعتمد ذلك على العديد من العوامل، لذا سنتحدث عن كل نوع بشكل منفصل كما سنتحدث عن أنواع قسطرة غسيل الكلى.

القسطرة الوريدية المركزية (CVC)

النوع الأول هو القسطرة الوريدية وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي طويل و رفيع على هيئة حرف Y يتم إدخالها إلى وريد مركزي في منطقة الرقبة أو الصدر أو يتم تركيب قسطرة غسيل الكلى في الفخذ وهي مؤقتة تستخدم في الحالات الطارئة فقط إذا احتاج المريض لغسيل كلوي مفاجئ، لذا يتم تركيبها لفترة قصيرة من الوقت. ومن مميزات القسطرة الوريدية المركزية أنها سهلة وسريعة التركيب والإزالة لذا تُستخدم في الطوارئ، كما أنها لا تحتاج إلى إجراء جراحي لتركيبها. لكن من عيوبها أنه عند تركيب القسطرة الوريدية المركزية قد تستغرق عملية الغسيل الكلوي فترة أطول، وأيضًا قد تُسبب العدوى أو الالتهابات أو انسداد القسطرة إذا تُركت فترة طويلة.

القسطرة الوريدية المركزية (CVC)
القسطرة الوريدية المركزية (CVC)

الناسور الشرياني الوريدي (AV)

تعتد وصلة من وصلات الغسيل الكلوي، وهذه الوصلة طبيعية يتم صنعها جراحيًا في الذراع حيث يتم عمل وصلة بين الوريد والشريان مما يزيد من التدفق الدموي في الوريد ويؤدي إلى تقويته وزيادة حجمه، وهذا يسمح بمرور كمية أكبر من الدم عبر هذا الوريد خارجًا إلى ماكنة الغسيل الكلوي، ويُشبه الأمر تكوين وعاء دموي جديد كبير في الحجم يسمح بإدخال إبر الغسيل الكلوي وسهولة دخول وخروج الدم من وإلى الجسم. وهذه الوصلة من وصلات الغسيل الكلوي التي يتم استخدامها بشكل دائم وتصل مدة استخدامها إلى عام، ونسبة حدوث العدوى أو الانسداد منخفضة مقارنة بالقسطرة الوريدية المؤقتة. يحتاج المريض إلى الانتظار عدة أشهر بعد عمل الوصلة جراحيًا قبل البدء في استخدامها، وذلك لإعطاء الوقت الكافي للتعافي والتأقلم في مكان الوصلة. وهي تعد أفضل خيار لمرضى غسيل الكلى، ويجب على المريض العناية الدائمة بمكان عمل الوصلة والانتباه لوجود أي احمرار أو انتفاخ أو ألم، وهذه العلامات قد تكون مؤشر على وجود عدوى في مكان الوصلة.

الناسور الشرياني الوريدي (AV)
الناسور الشرياني الوريدي (AV)

الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)

أحيانًا قد يحتاج المريض إلى وصلة صناعية يتم تركيبها في حالة الفشل في عمل وصلة الناسور الشرياني الوريدي بصورة طبيعية، نتيجة وجود انسداد أو ضيق أو ضعف في الأوردة. ويعمل الطعم الشرياني الوريدي بنفس آلية عمل وصلة الناسور الشرياني الوريدي لكن بدلاً من أين يتم توصيل الشريان والوريد معًا، يتم تركيب أنبوب صغير مُفرَّغ تتصل إحدى نهاياته يالشريان وتتصل النهاية الأخرى بالوريد. ومن مميزات الطعم الشرياني الوريدي أنه يكون جاهز للاستخدام خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد التركيب، ولا يحتاج إلى تدخل جراحي لتركيبه، لكن يتم تركيبه بسهولة من خلال إجراء بسيط. ومن عيوبه أن فترة استخدامه قصيرة عكس الناسور الشرياني الوريدي، كما أنه عُرضة للعدوى أو الانسداد بصورة أكبر من وصلة الناسور الشرياني الوريدي.

الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)
الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)

قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني

يُجرى الغسيل الكلوي البريتوني عن طريق تركيب قسطرة في منطقة البطن وإدخال السائل المُستخدم في عملية الغسيل من خلالها، وتتم عملية تنقية الدم ثم إخراج السائل مرة أخرى. ومن مميزات الغسيل الكلوي البريتوني أن المريض لا يحتاج للذهاب إلى المستشفى ويمكن اجراؤه بالمنزل دون الحاجة إلى تركيب قسطرة الشريان الوريدي. ويحدد الطبيب النوع الفشل من وصلات الغسيل الكلوي طبقًا لحالة وظروف كل مريض الصحية، ونقدم لك في مركز Cairo Vascular Clinic تركيب وصلات الغسيل الكلوي بأمان وتعقيم تحت إشراف نخبة من الأطباء.

قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني
قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني



يمكنك ايضا القراءة عن: كيفية علاج خلل وأعراض الشريان الأورطي

يمكنك ايضا القراءة عن: أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *