أعراض التهاب شرايين الرقبة

ماذا يعني مرض التهاب شرايين الرقبة؟ وما أسبابه؟ وما هي أعراض التهاب شرايين الرقبة التي تلحق بالمريض؟

فمرض التهاب شرايين الرقبة يصيب البالغين الأكبر سنًا الذين هم فوق عمر الخمسين ويزيد عند الأشخاص فوق سن السبعين، والسبب الحقيقي وراء هذا المرض غير معروف إلى الآن.

وأهم أعراض التهاب شرايين الرقبة هو الشعور بألم وتيبس في الرقبة مع صداع في جانب واحد من الرأس ويجب البدء في علاج هذا المرض تحسبًا للوقوع في مشكلات خطيرة.

ما هو التهاب شرايين الرقبة؟

التهاب شرايين الرقبة يُعرف بأنه ذلك الالتهاب والتلف الذي يصيب الأوعية الدموية التي تمد الرقبة والرأس بالدم، ويعرف التهاب شرايين الرقبة باسم التهاب الشرايين ذي الخلايا العملاقة.

ما هي أسباب التهاب شرايين الرقبة؟

لا يوجد سبب محدد ومعروف إلى الآن للإصابة بمرض التهاب شرايين الرقبة، ولكن هناك بعض العوامل التي يعتقد أنها تؤدي للإصابة بهذا المرض، ألا وهي:

• عامل الوراثة، في حالة إصابة أحد أفراد العائلة بمرض التهاب شرايين الرقبة فمن الممكن إصابة أحد الأبناء به.
  • كبر حجم الشرايين، إذ أن الشرايين الكبيرة والمتوسطة قد تكون سبب الإصابة بهذا المرض.
  • كبر السن، إذ أنه يصيب الأشخاص الأكبر سنًا عند عمر الستين فما فوق.
  • يصيب الأشخاص الذين يعانون من مرض الروماتيزم.
  • خلل في الاستجابة المناعية.

ما هي أعراض التهاب شرايين الرقبة؟

مع انتشار مرض التهاب شرايين الرقبة فإن هناك سؤال يدور في ذهن جميع الأشخاص ألا وهو ما هي أعراض التهاب شرايين الرقبة وهذا ما سوف يتم الإجابة عنه، فقد تتمثل أعراض التهاب شرايين الرقبة في الشعور بكلًا من:

• حدوث مشكلات في الرؤية إذ لا يتمكن المريض من الرؤية جيدًا أو تكون الرؤية مشوهة أو مزدوجة وهذا يشمل كلا العينين أو عين واحدة.
  • صداع شديد لا يحتمل ويشمل هذا الصداع إما مؤخرة الرأس أو في جانب واحد من الرأس.
  • يعاني المريض من حساسية في فروة الرأس، إذ يواجه المريض مشكلة عند لمس فروة رأسه.
  • ألم شديد في الكتف والذراع وعدم القدرة على تحريك الذراع ورفعه لأعلى.
  • ألم في الفك وعدم القدرة على المضغ وفتح الفم والتحدث.
  • ألم وتيبس في الرقبة ويشمل ألم الأطراف وحتى الوركين.
  • ضعف الجسم والشعور بالتعب من أقل مجهود.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار.
  • ضعف في عضلات الجسم بشكل عام.

وعليه عند ملاحظة أعراض التهاب شرايين الرقبة لا بد من الذهاب إلى الطبيب للفحص والتشخيص والتأكد من وجود هذا المرض من عدمه ومن ثم البدء في مرحلة العلاج.

كيفية تشخيص التهاب شرايين الرقبة

بعد معرفة أعراض مرض التهاب شرايين الرقبة وملاحظتها عليك، فمن الضروري الذهاب الى الطبيب للكشف والتشخيص والتأكد من وجود المرض من عدمه.

إذ يفحص الطبيب أولًا الرقبة وشرايين الرقبة وفحص فروة الرأس إذ أن الفروة تكون حساسة عند اللمس وتشمل طرق تشخيص مرض التهاب شرايين الرقبة ما يلي:

• عمل تحليل وظائف الكبد.
  • عمل تحليل الدم (الهيموجلوبين).
  • معرفة معدل ترسيب البروتين التفاعلي.
  • الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير الشرايين بالموجات فوق الصوتية، وتستخدم هذه الطريقة ايضاً عند حدوث انسداد للشريان السباتي.
  • أخذ عينة من الشرايين وفحصها عن طريق عمل خزعة في الجلد.

وبعد ظهور نتائج هذه التحاليل والأشعة فإن الطبيب يبدأ في مرحلة العلاج خوفًا من الوقوع في أي مشكلة تضر مناعة الجسم أو مشكلة تلحق بالعين، خاصةً أن عدم الاهتمام بعلاج هذا المرض على الفور من الممكن أن يصيب المريض بالعمى.