أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة

6 أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة تعرف عليهم

قد تتحول الحياة في لحظة إلى الأسوأ نتيجة جلطة مفاجئة في المخ، ولا تدري ما السبب الذي أدى لذلك، وتُفاجئ بعدها بوجود انسداد في الشريان السباتي، ما هو الشريان السباتي؟ وكيف يحدث الانسداد به؟ وما هي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟ كل هذا سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو الشريان السباتي؟

هو شريان يمتد من الشريان الأورطى وموقعه في الرقبة، ووظيفته نقل الدم من الجسم إلى الدماغ عبر الرقبة، ويوجد اثنان من الشريان السباتي الأول على يمين الرقبة والثاني على يسارها.

الشريان السباتي
الشريان السباتي

ما هو انسداد الشريان السباتي؟

هو تضييق أو انسداد يحدث في الشرايين السباتية نتيجة تراكم المواد الدهنية داخل الشرايين بما يعرف باللويحات، وهذا الانسداد خطير لأنه يعيق تدفق الدم إلى المخ مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.

ما هي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة؟

قد لا يكون هناك أي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة وقد تظهر بعض العلامات التحذيرية التي تنبهك لاحتمالية حدوث انسداد في هذا الشريان مثل نوبة نقص التروية العابرة (TIA) أو ما يعرف بالسكتة الدماغية الصغيرة وهي عبارة عن جلطة صغيرة تقوم بسد أحد الشرايين السباتية لفترة بسيطة تتراوح من عدة دقائق لبضع ساعات، وتوجد بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن نعتبرها من أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة مثل:

  • البصر: قد يحدث عدم وضوح للرؤية أو فقدان مفاجئ في الرؤية أو عمى مؤقت أو دائم.
  • الإحساس: قد تأتي أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة على شكل تنميل في أجزاء من الجسم مثل الوجه أو الذراع أو الساق أو جانب واحد من الجسم، أو قد تشعر بضعف في أحد هذه الأجزاء في جسمك.
  • الكلام: قد تحدث صعوبة في النطق أو التحدث بكلام غير مفهوم.
  • الإصابة بصعوبة في البلع.
  • الدوخة وفقدان الوعي.
  • الشعور بصداع مفاجيء وقوي بدون وجود سبب له يعد من أحد أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة.
انسداد الشريان السباتي
انسداد الشريان السباتي

ما هي أسباب انسداد الشريان السباتي؟

يعد مرض تصلب الشرايين سببًا رئيسيًا في انسداد الشريان السباتي ولكنه يأخذ وقتًا حتى تظهر أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة ، حيث تبدأ الجلطة في التجمع بداخل الشريان السباتي وكل فترة تزداد الرواسب عليها فتكبر في الحجم مما يتسبب في تضييق الشريان السباتي ونقص الإمداد الدموي للمخ، كما أن تلك الرواسب تجذب إليها الصفائح الدموية التي تعمل على تجلط الدم، أو قد تنكسر تلك الرواسب و تنتقل عبر الدم لتتسبب في حدوث انسداد في الشرايين الصغيرة في المخ.

كما قد تشارك بعض العوامل في ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة مثل:

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الإصابة بأحد أمراض القلب مثل: ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.
  • التقدم في العمر، وخاصة الرجال فقد وُجد أنهم أكثر إصابة من النساء.
  • التدخين أو شرب الكحوليات فهي من أحد أكبر العوامل المتسببة في ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة و تكون الجلطات.

لذا ننصحك دائماً عند ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة، التوجه بسرعة إلى طبيب مختص.

طرق تشخيص انسداد الشريان السباتي

يمكن للطبيب تشخيص انسداد الشريان السباتي مبدأيًا عن طريق استخدامه للسماعة فمن خلالها قد يسمع صوت غير طبيعي ينبئه بالانسداد، ولكنها ليست دائمًا طريقة دقيقة لذا قد يحتاج بعض الفحوصات الأخرى لتأكيد التشخيص، مثل:

  • الموجات فوق الصوتية على الشريان السباتي (دوبلر): تُظهر تلك الموجات حركة تدفق الدم في الأوعية الدموية، ومن خلالها يستطيع الطبيب تحديد إذا كانت الشرايين ضيقة أو مسدودة.
  • التصوير بالأشعة المقطعية: تستخدم تلك الأشعة لإنتاج صورة مفصلة عن الدماغ وعن الشرايين السباتية، وقد تكشف عن أماكن التلف في الدماغ إن وُجدت.
  • التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي: تستخدم لإعطاء معلومات تفصيلية عن الشرايين والدماغ.
  • تصوير الأوعية الدماغية: أو ما يعرف بتصوير الأوعية الدموية بالطرح الرقمي داخل الشرايين وهو إجراء طفيف التوغل حيث يتم توجيه القسطرة فيه من شريان في الفخذ إلى المخ وتصويره من خلالها، يتم حقن الصبغة من خلال القسطرة والتي من خلالها نستطيع تصوير المخ.
تشخيص انسداد الشريان السباتي
تشخيص انسداد الشريان السباتي

قد يطلب الطبيب أيضًا بعض فحوصات الدم مثل: صورة الدم الكاملة وفحص نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتحاليل لنسبة السكر والبروتينات.

طرق علاج انسداد الشريان السباتي

يتم علاج انسداد الشريان السباتي بعدة طرق وهي:

  • تغيير نمط الحياة.
  • العلاج بالأدوية.
  • التدخل الجراحي.

تختلف طريقة العلاج على حسب الحالة فإذا كانت الحالة بسيطة يمكن البدء بتغيير نمط الحياة وإذا ظهرت بعض أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة فقد يتم العلاج بالأدوية بجانب تغيير نمط الحياة، وفي الحالات التي تعرضت للسكتة الدماغية الصغيرة أو كانت الحالة خطرة فقد يتم اللجوء للجراحة.



أولا: تغيير نمط الحياة

لتجنب ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة عليك اتباع تلك التعليمات:

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • علاج المشاكل الصحية التي لها علاقة بانسداد الشريان السباتي مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم.
  • محاولة اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأكل الدسم المليء بالدهون والأطعمة المقلية الغير صحية.
  • الحفاظ على وزن مناسب للجسم وتجنب زيادة الوزن.
  • متابعة أمراض القلب والالتزام بعلاجها، والمتابعة الدورية لنسب الدهون في الجسم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية وباقي الدهون الهامة.
  • متابعة نسبة السكر في الدم كل فترة، وإذا كنت مريضًا بالسكر فعليك الالتزام بالعلاج والابتعاد عن أي أطعمة قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الجسم.
  • حاول ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميًا أو على الأقل معظم أيام الأسبوع، فالرياضة تقلل من احتمالية ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة.

ثانيا: العلاج بالأدوية

تعمل بعض الأدوية على تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وظهور أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة مثل:

الأدوية المضادة للتجلط: مثل الأسبرين والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن بجانب الأسبرين إعطاء أدوية تمنع من التصاق الصفائح الدموية ببعضها وتكون الجلطة مثل: كلوبيدوجريل (بلافكس).

ثالثا: التدخل الجراحي

إذا ظهرت أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة وبعد الفحص تبين وجود انسداد كبير في الشريان مما يهدد الحياة فيجب التدخل الجراحي لتجنب حدوث جلطة دماغية، ويشمل التدخل الجراحي على:

عملية استئصال باطنة الشريان السباتي (Carotid endarterectomy)

يتم عمل فتحة في الرقبة في موضع الشريان السباتي، ثم تُزال منه الجلطة المسببة للانسداد، ثم يخيط الطبيب الشريان لإعادة تدفق الدم مرة أخرى إلى الدماغ. تتم هذه العملية تحت تأثير البنج الكلي أو البنج الموضعي مع تنويم المريض، ويُفضل إجراؤها للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة بنسبة 50% أو أكثر، أو للمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة لكن تصل نسبة انسداد الشريان لديهم لأكثر من 60%.

دعامة الشريان السباتي (Carotid artery stenting)

تعد دعامة الشريان السباتي من الإجراءات طفيفة التوغل حيث يتم عمل شق بسيط في الفخذ وادخال القسطرة حتى تصل إلى الشريان السباتي، وعندما تصل لمكان الضيق يتم نفخ بالون لفتح الشريان وبمجرد فتحه يتم وضع الدعامة والتي تعمل على دعم الشريان وتوسيعه ليبقى مفتوحًا وليصل الإمداد الدموي إلى المخ. بعض الدعامات مصنوعة من المعادن والبعض الآخر مصنوع من مادة يمتصها الجسم وقد تحتوي الدعامة على أدوية تعمل على منع انسداد الشريان السباتي مرة أخرى.

دعامة الشريان السباتي
دعامة الشريان السباتي

كيفية الوقاية من انسداد الشريان السباتي؟

يمكنك حماية نفسك من انسداد الشريان السباتي عن طريق الحفاظ على صحتك بالابتعاد عن عوامل الخطر من أمراض الضغط والسكر وتصلب الشرايين، ويتم ذلك عن طريق اتباعك عادات صحية سليمة والتي وضحناها سابقًا في طرق تغيير نمط الحياة.

الخلاصة

مرض انسداد الشريان السباتي من الأمراض الهامة التي يجب التحرك لعلاجها فورًا لأنه يهدد الحياة، وخاصةً أنه قد لا تظهر أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة بل يكون مفاجئًا على هيئة جلطة دموية صغيرة، إذا كان لديك أحد عوامل الخطر التي يمكن أن تتسبب في حدوث انسداد الشريان السباتي، أو أصيبت به بالفعل يمكنك الحجز معنا في عيادة كايرو فاسكولار كلينك حيث توجد لدينا كل طرق علاج الشريان السباتي وجميع الجراحات الممكنة من: عملية إزالة البطانة الداخلية للشريان، وتوسيع الشريان السباتي عن طريق الدعامات وهي تقنية غير جراحية في حالة عدم تفضيلك للجراحة، أو توسيع الشرايين عن طريق بالون متصل بالقسطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.