Cairo Vascular Clinic

أنواع تصلب الشرايين

أنواع تصلب الشرايين

يعد مرض تصلب الشرايين واحد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان وذلك نظرا لما تسببه من جلطات في القلب وسكتات قلبية تؤدي إلى الوفاة، ويحدث مرض تصلب الشرايين عند تراكم المواد الدهنية في الطبقة الداخلية للشرايين وتسبب ضيق الشرايين وضعف تدفق الدم بها.

وهناك أكثر من نوع من أنواع تصلب الشرايين وكلها تمثل خطورة على حياة الإنسان.

ما هو مرض تصلب الشرايين؟

يصيب مرض تصلب الشرايين فئة كبيرة من الأشخاص وخاصة كبار السن ومن يعاني من مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة لسنوات طويلة.

ويحدث تصلب الشرايين نتيجة لترسب المواد الدهنية على البطانة الداخلية لجدران الأوعية الدموية مكونة اللويحات، ويحدث هذا في جميع أنواع تصلب الشرايين، ويمكن أن يصيب تصلب الشرايين جميع الشرايين بمختلف أحجامها.

ومع تزايد تراكم الدهون وتكوين اللويحات يحدث ضيق في تجويف الشرايين ويقلل من كمية الدم المتدفقة خلال الوعاء الدموي وقد يسبب حدوث جلطات دموية مسببا السكتات الدماغية والقلبية.

ما هي أنواع تصلب الشرايين ؟

هناك العديد أنواع تصلب الشرايين التي يمثل جميعها خطورة على حياة المريض، وتزداد فرصة حدوث تصلب الشرايين في الحالات التالية:

  • -تقدم عمر المريض.
  • -الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • -الإصابة بمرض السكر.
  • -إرتفاع نسبة كوليسترول الدم.
  • -السمنة المفرطة.
  • -التدخين الشديد.

ومن أنواع تصلب الشرايين التالي:

1-تصلب الشرايين العصيدي

يعد تصلب الشرايين العصيدي من أشهر وأخطر أنواع تصلب الشرايين والذي يحدث نتيجة لتكوين عصيدة من المواد الدهنية والشحوم الثلاثية على جدار الشرايين وتؤدى إلى جلطة دموية نتيجة لضيق الشرايين والتي قد ينتج عنها التالي:

  • -سكتة دماغية.
  • -سكتة قلبية.
  • -إنسداد شرايين المعدة.
  • -إنسداد شرايين الأطراف.

ويشتهر حدوث هذا النوع في مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة.

2-تصلب الشرايين مونكيبيرغ التكلسي

لا يعد تصلب مونكيبيرغ التكلسي نوع خطير، وعادة ما يحدث في كبار السن نتيجة لترسب أملاح الكالسيوم على جدار الشرايين الدموية ولا يشكل خطورة كبيرة على حياة المريض لكن يمكن حدوث مضاعفات منه في حالة عدم علاجه.

3-تصلب الشرينات الدموية

يحدث تصلب الشرينات الدموية نتيجة تراكم الدهون والشحوم الثلاثية على البطانة الداخلية للشرايين الدموية الصغيرة جدا والتي تعرف بالشرينات الدموية، ما يؤدي إلى زيادة سمك جدار الشرينات وضيق تجويفها وبالتالي يقل تدفق الدم بها فلا يصل الدم والأكسجين بشكل كافي إلى الأنسجة، وهذا النوع شائع الحدوث مع تقدم العمر ومرض السكري.

وينقسم مرض تصلب الشرينات الدموية إلى نوعين كالتالي:

  • -نوع الهيالين

يشتهر حدوث تصلب الشرينات الهيالين في كبار السن ويؤدي إلى ضيق الشرينات وتقليل تروية الأكسجين إلى الأنسجة.

  • -نوع كثير الأنسجة

يشتهر حدوث هذا النوع في عمليات زراعة الأعضاء وأشهرها زراعة الكلى وقد ينتج عنها موت العضو المزروع وقد يحدث هذا النوع فى عمليات تقوية وترقيع الشرايين الدموية أيضا.

الخلاصة

يعد مرض تصلب الشرايين من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤدى إلى الوفاة، ويشتهر حدوثها مع ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة والتدخين الشديد.

ويحدث تصلب الشرايين نتيجة إلى تراكم المواد الدهنية على البطانة الداخلية لجدار الشرايين الدموية فيحدث ضيق الشريان وتقليل كمية الدم المتدفق من خلاله، ويؤدى ضيق الشريان إلى حدوث جلطات مثل السكتات الدماغية والسكتات القلبية.

ومن أنواع تصلب الشرايين تصلب الشرايين العصيدي و تصلب الشرايين مونكيبيرغ التكلسي وتصلب الشرينات الدموية والتي تنقسم إلي نوعين تصلب الشرينات الهيالين وتصلب الشرينات كثير الأنسجة ويشتهر حدوث هذا النوع في عمليات زراعة الأعضاء.

يمكنك ايضا القراءة عن
اعراض جلطة الساق بعد الولادة
علاج انسداد الشرايين
علاج جلطة الساق
علاج تصلب الشرايين في الرجل