أعراض انسداد الأوردة في الساق

5 أعراض انسداد الأوردة في الساق

يتسائل الكثيرين عن ما هي أعراض انسداد الأوردة في الساق، وقد يحدث في أوردة الساق سواء الأوردة السطحية أو الأوردة العميقة جلطات تؤدي إلى انسداد الأوردة. وفيما يلى أهم أسباب وأعراض انسداد الأوردة في الساق ، وطرق التشخيص والعلاج.

اسباب انسداد الاوردة في والاوردة الطرفية

يحدث انسداد الأوردة في الشرايين نتيجة لبطء حركة الدم في الأوردة أو زيادة عوامل التجلط في الدم وقد يحدث هذا نتيجة لعدة أسباب منها التالي:

1. عدم الحركة

تسبب عدم الحركة لفترات طويلة ركود الدم في الأوردة وتكوين جلطة ومن أمثلة حالات عدم الحركة التالي:

• السفر لمسافات طويل والمكوث دون حركة طوال الرحلة.
  • الإقامة في المستشفى لفترات طويلة دون حركة.
  • عمليات جراحية في مفصل الفخذ.
  • السمنة المفرطة.
  • الحمل.

2. عوامل تسبب زيادة التجلط في الدم

يوجد بعض العوامل التي تجعل معدل التجلط أسرع من الطبيعي ومن هذه العوامل التالي:

• تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل.
  • عوامل وراثية لزيادة التجلط.
  • زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
  • الإصابة بمرض السرطان.

ما هي أعراض انسداد الأوردة في القدم؟

هناك معادلة ثابتة تقول أنه كلما كان تشخيص الإصابة بانسداد الأوعية الدموية في القدم أسرع كلما كان علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم أسرع وأضمن، والطريقة الأولى التي يمكن من خلالها تشخيص انسداد الأوعية الدموية هي التعرف على الأعراض ومن هذه الأعراض ما يلي:

• الشعور بالألم: ويصاحب هذا الألم في الغالب حرقان ويكون ذلك الألم متمركز داخل عضلات القدمين أو الساقين أو الفخذين وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض أثناء القيام بمجهود مضاعف على القدم مثل المشي لمسافات طويلة أو الجري. يصل هذا الألم في بعض الأحيان إلي قدمك قد تشعر به في حالة الراحة وقد تشعر أيضًا ببرودة في الساقين وقد يكون لون الجلد شاحب.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر عندما تكون الحالة متقدمة ومن هذه الحالات:-

• ألم شديد غير محتمل على طول القدم ويصل حتى الأصابع في الأسفل ويصف البعض هذا الألم بأنهم يشعرون بالانزعاج من ارتداء الملابس.
  • ينقلب لون الجلد إلي اللون الداكن مثل لون الكدمات ويكون من الصعب التئام الجروح بعد الاصابات.
  • يصل في بعض الأحيان هذا الخلل إلي الاصابة بضعف جنسي.
  • يستمر الألم حتى إلي فترات النوم في الليل بشكل لا يطاق.

وتختلف حدة أعراض انسداد الأوردة في الساق من مريض إلى آخر.

انسداد الأوردة في الساق

ما هي طرق التشخيص لأعراض انسداد الأوردة في الساق؟

يبدأ تشخيص انسداد الأوردة في الساق من إستماع الطبيب لشكوى المريض وفحص الساق ثم طلب بعض الفحوصات والتحاليل مثل التالي:

فحص أشعة تلفزيونية على الساق

يمكن من خلال الأشعة التلفزيونية معرفة وجود جلطة متكونة في أوردة الساق وتحديد مكانها وحجمها وهل جلطة حديثة أم قديمة.

فحص أشعة تلفزيونية على الساق
أشعة تلفزيونية على الساق

تحليل الدم (D-Dimer)

وهو تحليل يفيد في البحث عن وجود جلطة في أوردة الساق، فإذا كان نتيجة التحليل سلبي يشير ذلك إلى استبعاد وجود جلطة في أوردة الساق، أما إذا كان إيجابي فيشير إلى إحتمالية وجود جلطة تستلزم البحث بأشعة أخرى مثل فحص السونار.

تحليل الدم (D-Dimer)

تصوير أوردة الساق

تتم من خلال حقن صبغة في أوردة الساق وتصوير الأوردة لمعرفة إذا كان هناك جلطة في أوردة الساق أم لا.

تصوير أوردة الساق

الخلاصة

تتعرض الأوردة في الساق إلى جلطات نتيجة لبطء حركة الدم في الأوردة أو زيادة عوامل التجلط، وقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض انسداد الأوردة في الساق ويحدث ذلك في حالات عدم الحركة لفترات طويلة أو مع الحمل أو تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل. ومن أعراض انسداد الأوردة في الساق الشعور بألم في الساق واحمرار الساق وتورمها، وارتفاع درجة حرارة الساق عن باقي الجسم. ويمكن تشخيص انسداد الاوردة في الساق من خلال الفحص الإكلينيكي والفحص باستخدام أشعة السونار وتحليل الدم، ويتم علاج انسداد الاوردة في الساق باستخدام أدوية منع التجلطات وعمل كمادات دافئة للساق وضاغط للساق مع استخدام أدوية مضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق أفضل دكتور أوعية دموية عن طرق الاتصال او الواتساب.