الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

يربط الكثير من الناس وجود علاقة بين جلطة الساق وقلة النشاط مثل الجلوس لفترات طويلة، ولكن هل تعلم أن للطعام أيضًا تأثير في جلطة الساق؟ فبعض الأطعمة قد تحمي من مضاعفات جلطة الساق وقد تساعد في الوقاية منها، وبعض الأطعمة الأخرى قد تزيد من مضاعفاتها، فما هو الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق ؟ وما هي جلطة الساق وما هي مضاعفاتها؟ كل هذا سنوضحه من خلال هذا المقال.

ما هي جلطة الساق؟

تحدث جلطة الساق أو ما يعرف بتجلط الأوردة العميقة عندما يحدث تجمع دموي في مكان واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الساق، فتظهر بصورة ألمًا أو تورمًا في الساق ومن الممكن أن تحدث بدون أي أعراض. وقد تحدث جلطة الساق بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس نتيجة حادث أو السفر لوقت طويل أو الراحة لفترة طويلة في الفراش. ويكمن الخطر عند تفكك جلطة الساق وتنتقل عبر الدم إلى أماكن أخرى في الجسم مثل الرئة فتسبب جلطة رئوية لذا من المهم محاولة علاجها والوقاية من مضاعفاتها، واتباع نظام غذائي صحي، ومعرفة الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق لتجنب جلطة الساق.

جلطة الساق
جلطة الساق

ماهو الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق ؟

يمكن أن يصف الطبيب لمرضى الجلطات دواء الوارفارين (warfarin) المضاد لتجلط الدم، إذا كنت تأخذه فعليك الانتباه للطعام الذي تأكله، وتعرف على الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق، واجعل طعامك يحتوي على فيتامين (ك) وذلك لأن الوارفارين يعمل على تعطيل دور فيتامين (ك) ، لذا ناقش طبيبك في الأكل المقبوا والممنوع لمرضى جلطة الساق مع الأدوية المضادة للتجلط، والأكل الممنوع مع الوارفارين، ومن أمثلة غذاء مريض جلطة الساق التي تحتوي على فيتامين ك:

  • الكرنب.
  • البروكلي.
  • السبانخ.
  • الشاي الأخضر.
  • عصير التوت.
  • المايونيز.
  • زيت السمك.

بعض الأطعمة قد تتسبب في الالتهاب في الجسم وتزيد من نسبة التجلط في الدم لذلك يجب تجنبها أو التقليل منها قدر الإمكان، فيما يلي أمثلة على الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق:

  • الدهون المتحولة غير الصحية مثل الزيت والسمن.
  • تجنب الأطعمة السكرية والمعالجة مثل أي أطعمة تحتوي على الدقيق الأبيض.
  • تعتبر المشروبات الغازية، من الأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.
  • التقليل من نسبة الصوديوم في الطعام.
  • التقليل من الدهون المشبعة مثل اللبن كامل الدسم واللحوم الحمراء.

نصائح للوقاية من جلطة الساق

1. ابتعد عن التدخين

التدخين في العموم ضار بالصحة، وعلى وجه خاص توجد علاقة قوية بين التدخين وبين خطر الإصابة بالجلطات.

2. حاول ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الحركة مفيدة بالتأكيد للوقاية من جلطات القدم ولكن أيضًا ممارسة الرياضة من أهم الأشياء للحماية من جلطات الساق، حاول أن تمارس الرياضة لمدة من ساعة إلى ساعتين أسبوعيًا.

3. إذا كنت تعاني من السمنة فعليك انقاص وزنك.

توجد علاقة قوية بين مرض السمنة والإصابة بالجلطات ففي العناوين السابقة معظم الأطعمة التي نصحنا بتجنبها هي من أكثر الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، لتجنب جلطات الساق عليك محاولة إنقاص وزنك.

4. تجنب الجلوس لفترات طويلة من الوقت.

يمكن أن تجلس لفترات طويلة خاصة أثناء العمل لكن يجب عليك أن لا تظل جالسًا لمدة أكثر من ساعتين، يمكنك أن تأخذ راحة كل فترة وتتحرك لبعض الوقت وإذا كنت لا تستطيع القيام فيمكنك القيام بتمارين لساقك وانت جالس مثل تمرين رفع الساق.

5. حاول أن يبقى جسمك رطبًا طوال اليوم.

حاول أن تشرب سوائل على مدار اليوم ليبقى جسمك رطبًا طوال الوقت فهذا يقلل من خطر الإصابة بالجلطات بنسبة كبيرة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.