نسبة نجاح عملية الشريان السباتي

تعرف على نسبة نجاح عملية الشريان السباتي

نسبة نجاح عملية الشريان السباتي تتوقف على عدة عوامل ولا تأتي بمحض الصدفة أو عن طريق الحظ لكن تعتمد على عدة معايير. وقبل التعرف على نسبة نجاح عملية الشريان السباتي لابد أن نتعرف في البداية على ما هو الشريان السباتي وما وظيفته، والشريان السباتي هو شريان يوجد على جانبي الرقبة ويقوم بتوصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ والوجه لكي يعملوا بشكل صحيح. وقد يؤدي منع تدفق الدماء إلى المخ إلى موت الخلايا أو قد يؤدي إلى حدوث سكتات دماغية لذلك لابد من إجراء عملية الشريان السباتي في أسرع وقت ممكن. ويتناول هذا المقال كل المعلومات حول عملية الشريان السباتي، وعن مخاطر العملية، وماهي خطوات ما قبل العملية، وخطوات ما بعد العملية، وما هي نسبة نجاح عملية الشريان السباتي، وإن كنت ترغب في الحصول على إجابة لكل هذه الأسئلة فاحرص على قراءة هذا المقال.

ما هي عملية الشريان السباتي؟

مع التقدم في العمر ومع التعرض لبعض العوامل الأخرى ومع زيادة نسبة الدهون والكوليسترول والكالسيوم في الجسم قد يؤدي ذلك إلى تراكم أو ترسيب في داخل الشريان السباتي ويمنع تدفق الدماء فيه.

أين مكان الشريان السباتي في الرقبة؟

الشريان السباتي هو شريان يوجد في العنق وله دور رئيسي في توصيل الدماء المحملة بالأكسجين إلى الدماغ ومع هذه الترسيبات والتراكمات قد ينسد أو يحدث تضيق في الشريان وبالتالي تأثر عمل الدماغ أو حدوث الجلطات. وتهدف عملية الشريان السباتي إلى إزالة هذا الترسيب وتسهيل تدفق الدماء إلى الدماغ وعدم إعاقته عن طريق تدخل جراحي يتم فيه فتح الشريان وإزالة الترسيب، ولمزيد من المعلومات حول العملية وعن نسبة نجاح عملية الشريان السباتي تابع قراءة المقال.

مكان الشريان السباتي في الرقبة
مكان الشريان السباتي في الرقبة

كم تبلغ نسبة نجاح عملية الشريان السباتي؟

تتراوح نسبة نجاح العملية حول 65% حيث تعتمد نسبة نجاح عملية الشريان السباتي على عدة معايير وعدة أسس وهذه المعايير والأسس هي التي تحددها ومن هذه المعايير ما يلي:

  • عمر المريض
  • نسبة الانسداد في الشريان.
  • جودة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية وحسن سير العملية.
  • سرعة أكتشاف الانسداد في الشريان وسرعة تلقى العلاج أو الخضوع للعملية.
  • الحالة الصحية للمريض ككل وأن يكون لا يُعاني من مشكلات صحية مثل الضغط أو السكر أو القلب.

وبعد النظر في هذه المعايير ومعرفة الأسس التي يعتمد عليها نسبة نجاح عملية الشريان السباتي وإن كنت ترغب في زيادة نسبة نجاح العملية لابد أن تتوجه إلى الطبيب على الفور بمجرد الإحساس بأي عرض من أعراض مشكلات الشريان السباتي.

أعراض مشكلات الشريان السباتي.

وأعراض انسداد الشريان السباتي هى التنميل وعدم القدرة على الحركة أو المشي لا تؤخر زيارة المريض عند ظهور هذه الأعراض لأن سرعة تلقي العلاج سوف يؤدي إلى زيادة نسبة نجاح عملية الشريان السباتي وعدم التعرض لأي مضاعفات.

أسباب إجراء عملية الشريان السباتي

انسداد الشريان السباتي مشكلة خطيرة جدًا وقد تؤدي إلي حدوث مضاعفات مميتة، فالشريان السباتي مسؤول عن نقل الدماء المحملة بالأكسجين إلى الدماغ حتى يتثني له القيام بوظيفته على أكمل وجه وهذا يعني أن الترسيبات التي توجد في الشريان إن لم يتم إزالتها سوف يعيق هذا عمل الدماغ ومن الممكن أن يؤدي إلى موت بعض خلايا الدماغ. وفي بعض الحالات الأخرى هذا الترسيب لا يثبت في مكانه لكنه يتحرك مع اتجاه الدم ويصل إلى الدماغ ويسبب السكتات الدماغية والجلطات وهذا قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة جدًا قد تصل إلى الموت، ولهذا فإن إجراء عملية الشريان السباتي أمر ضروي جدًا وسوف يحمي الشخص من التعرض للعديد من المضاعفات، وكلما تم اتخاذ إجراء العملية في البداية ترتفع نسبة نجاح عملية الشريان السباتي.

ما هي مضاعفات عملية الشريان السباتي؟

عملية الشريان السباتي مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى تحمل بعض المخاطر وهذه لا يعني بالضرورة أن الجراحة خطيرة لكن جميع العمليات الجراحية تحتوي على مخاط، فإذا كنت تسأل عن هل عملية الشريان السباتي خطيرة، فهذه النقاط تحتوي على مخاطر عملية الشريان السباتي:

  • مخاطر التخدير وذلك لإن الجراحة تتم عن طريق التخدير الكلي وهناك بعض الحالات التي يكون لديها حساسية من التخدير وبعض الحالات الأخرى قد تشتكي من صعوبة في التنفس.
  • جلطات دموية أو نزيف في المخ أو تلف في الدماغ ونوبة قلبية وسكتات دماغية.
  • مثل باقي العمليات قد ينتج عن الجراحة نزيف أثناء العملية أو بعدها.
  • في بعض الأحيان قد يحدث صعوبة في التنفس.

لا داعي للخوف من التعرض لهذه المخاطر فجميعها يمكن تجنب حدوثها ، كما لا تؤثر هذه المخاطر على نسبة نجاح عملية الشريان السباتي عن طريق اختيار طبيب جيد يكون مسؤول عن العملية.

ما هي التقنيات المستخدمة في عملية الشريان السباتي؟

سوف يقوم الطبيب المتخصص بإعطائك مخدر ومن ثم لن تشعر بأي شئ آخر وبعدها سوف تُجرى العملية بالخطوات التالية:

  • تستلقي على ظهرك على طاولة العمليات مع توجيه رأسك إلى جانب واحد، الجانب الذي يوجد به الشريان السباتي المسدود في وجهك لأعلى.
  • ثم يقوم الجراح بعمل قطع على رقبتك فوق الشريان السباتي ويتم وضع أنبوبة القسطرة في الشريان ويتدفق الدم عبر القسطرة حول المنطقة المسدودة أثناء الجراحة.
  • بعدها يقوم الطبيب بفتح الشريان السباتي ثم يقوم بإزالة الانسداد الموجودة داخل الشريان
  • بعد إزالة الانسداد يُغلق الشريان بالغرز ويعود تدفق الدم الآن عبر الشريان إلى دماغك.

أثناء الجراحة سوف يُتابع الطبيب نشاط قلبك ودماغك بدقة، وتستغرق العملية حوالي ساعتين حتى يتم الانتهاء منها وبعدها يدخل المريض غرفة الرعاية المركزة للتأكد من سلامة سريان الجراحة وسلامة الشريان السباتي وباقي وظائف الجسم.

لابد قبل إجراء العملية التأكد من مهارة الطبيب حتى ترتفع نسبة نجاح عملية الشريان السباتي.

تحضيرات ما قبل العملية

قبل إجراء عملية الشريان السباتي سوف يطلب منك الطبيب القيام ببعض التحاليل والإشاعات التي من دورها تساعد في سريان الجراحة بدون مشاكل وزيادة نسبة نجاح عملية الشريان السباتي ومن هذه الإشاعات ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي

وتستخدم الموجات الصوتية لتكوين صورة للشريان وقياس تدفق الدم.

الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي
الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي
  • تصوير الأوعية السباتية بالأشعة السينية

يستخدم هذا التصوير بالأشعة السينية صبغة لتسليط الضوء على الشريان مما يجعل الترسيب واضح داخل الشريان.

تصوير الأوعية السباتية بالأشعة السينية
تصوير الأوعية السباتية بالأشعة السينية
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي

وتخلق الموجات المغناطيسية والراديو صورة للشريان وأحيانًا باستخدام صبغة التباين للحصول على صورة أوضح.

تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي
تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي

ما هي مدة التعافي من عملية قسطرة الشريان السباتي؟

سوف تحتاج إلى البقاء في المستشفى داخل غرفة العناية المركزة ليوم وذلك لمراقبة حالتك الصحية عن كثب، حيث سيرغب طبيبك في التأكد من عدم تعرضك لأي نزيف أو ضعف في تدفق الدم إلى عقلك أو عوامل الخطر المحتملة الأخرى للسكتة الدماغية. يذهب معظم المرضى إلى منازلهم في غضون ٤٨ساعة، ومن ثم قد يكون هناك بعض الألم والتنميل والتورم والكدمات في رقبتك أو قد يكون من الصعب البلع ولذلك سوف يصف لك طبيبك دواء مسكن للألم لفترة من الزمن وسوف يطلب منك الجراح على الأرجح تجنب رفع الأشياء الثقيلة وقيادة السيارة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ومن ثم سوف تكون العودة إلى حياتك الطبيعية والذهاب إلى عملك بعد حوالي أربعة أسابيع أو خمسة.

من هو أفضل طبيب لإجراء عملية الشريان السباتي؟

إذا كنت تبحث عن أفضل طبيب لإجراء عملية الشريان السباتي فإن عيادة الدكتور محمد رزق من أفضل الأطباء داخل مصر والوطن العربي لإجراء عملية الشريان السباتي، كما تعد نسبة نجاح عملية الشريان السباتي عالية جدًا لديه. وتعد عيادة الدكتور محمد رزق Cairo Vascular Clinic عيادة متخصصة تضم أفضل خدمات علاج أمراض الأوعية الدموية والهدف الرئيسي هو الوصول إلى أفضل النتائج لمساعدة المرضى للوصول للشفاء و ذلك باستخدام أحدث التقنيات والاجهزة الطبية وتجمع العيادة بين الخبرة والجودة والتميز، للحصول على أعلى نسبة نجاح عملية الشريان السباتي.



يمكنك ايضا القراءة عن:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.