افضل دكتور لعلاج القدم السكري

افضل دكتور لعلاج القدم السكري

مرض السكر واحد من أهم الأمراض التي يجب عدم التهاون بها وذلك لأن مضاعفاته من أسوأ الأشياء التي يمكن أن يصاب بها المرء، ومن ضمنها مشكلة القدم السكري، فما هو القدم السكري؟ وكيف يتسبب السكر في تلك المشكلة؟ ومتى تحتاج للذهاب إلى أفضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو القدم السكري؟

يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة على القدم بعدة طرق منها:

  1. الإصابة بالاعتلال العصبي السكري: وهو تلف يحدث في أعصاب الساق والقدم نتيجة ارتفاع نسبة السكر لفترة طويلة في الدم فيؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الوخز أو فقدان الشعور بالأشياء مثل الحرارة أو البرودة أو الألم وهذا يؤدي لمشكلة كبيرة، لأنك قد تكون مصابًا بقرحةٍ أو جرح ولا تشعر به وتزداد الأمور سوءًا إن أصيب هذا الجرح بعدوى.
  2. أمراض الأوعية الدموية الطرفية: قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا إلى ضعف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الطرفية بشكل جيد مما يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وقد يسوء الأمر بالجزء المصاب ليتحول إلى غرغرينا وهو يعني أن تلك العضلات التي لا يصل إليها الدم بدأت في الموت وتحتاج إلى البتر، لذلك ننصح دائمًا عند ظهور أي من هذه الأعراض التوجه إلى أفضل دكتور لعلاج القدم السكري.

وتظهر مشاكل القدم السكري بصورة واضحة في:

  • البثور: وتأتي بعدة طرق منها أن مريض القدم السكري قد لا يستطيع تحديد الحذاء المناسب له مما يتسبب في الإصابة بقدمه لذلك من المهم الذهاب إلى أفضل دكتور لعلاج القدم السكري ليساعدك في تحديد مقاس الحذاء المناسب، أو تأتي نتيجة حركته على شيء جرح قدمه، وقد تتكون نتيجة ضعف المناعة.
  • القرحة السكرية: وتأتي في أسفل القدم وتجعل المشي مؤلمًا وقد يصاب مكان القرحة بعدوى وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • الكالو: هي أماكن عريضة وصلبة في جلد القدم، والمشكلة الأساسية منها أنها قد تتسبب في العديد من الإصابة بالجروح والالتهابات.
  • التهابات القدم: قد تتسبب القرح في انتشار العدوى إلى مجرى الدم مما يُعرض حياة المريض للخطر فقد تتسبب في كسر بعض العظام والمفاصل وتغيير شكل القدم بما يعرف بـ قدم شاركوت، وقد تتسبب بموت خلايا القدم بما يعرف بالغرغرينا وقد يؤدي ذلك إلى بتر أجزاء من القدم.
القدم السكري
القدم السكري

يمكنك ألا تصل لكل هذه المراحل السيئة من مشاكل القدم السكري عن طريق الالتزام بالعلاج ومتابعة نسبة السكر وفحص قدمك مع طبيب أوعية دموية لذلك عليك البحث عن أفضل دكتور لعلاج القدم السكري.

هل الزعل يرفع السكر؟

يتوجه البعض إلى افضل دكتور لعلاج القدم السكري لتلقِّي العلاج، وعادةً ما يسألونه هذا السؤال.

تُشير مجموعة مُتزايدة من الأدلة إلى وجود علاقة بين الحالة المزاجية وسكر الدم، ولا ينبغي أن يكون هذا مُفاجئًا، لأنَّ الدماغ يعمل بشكل أساسي على الجلوكوز.

قد يُعاني العديد من الأشخاص من أعراض اضطرابات المزاج الشائعة، مثل الحزن والاكتئاب والقلق، دون أن يُدركوا نسبة السكرالمتغيِّرة في الدم.

وجدت أيضًا إحدى الدراسات أنَّ مستويات السكر في الدم غير المُتَّسقة بين المرضى المصابين بداء السكري كانت مرتبطة بالحالات المزاجية السلبية.

مع العلم أيضًا أنَّه بين مرضى السكري، ارتبط ارتفاع السكر في الدم تاريخيًا بالغضب أو الحزن، في حين أنَّ انخفاض السكر في الدم ارتبط بالعصبية.

متى يكون مريض السكر في خطر؟

يُمكن أن تتحول أعراض مرض السكري في بعض الأحيان إلى حالة طارئة بسرعة كبيرة وفجأة.

فيما يلي بعض الحالات الأكثر شيوعًا:

نقص السكر في الدم 

يُمكن أن يُؤدي انخفاض السكر في الدم إلى نوبات صرع وتُهدد الحياة.

ارتفاع السكر في الدم

يحدث ذلك عندما يكون السكر منخفض بسبب عدم وجود الأنسولين أو عدم استجابة الجسم للأنسولين الموجود.

الحُماض الكيتوني السكري

 وذلك عندما لا تحتوي الخلايا على ما يكفي من الجلوكوز، فيقوم الجسم بتفكيك الدهون فيُنتج الكيتونات والتي تعتبر زيادتها سامة لأنَّها يُمكن أن ترفع مستويات الحموضة في الدم.

الالتهابات والتقرحات بالقدم

 تُعرِّض المريض للعدوى، وبالطبع يؤكد ذلك افضل دكتور لعلاج القدم السكري عند سؤاله عن خطر تلك المضاعفات.

متى تحتاج إلى علاج القدم السكري؟

إذا لاحظت ظهور أي من تلك الأعراض عليك الذهاب فورًا لـ أفضل دكتور لعلاج القدم السكري وتشمل الأعراض على:

  • تغير في درجة حرارة القدمين.
  • ظهور تورم في القدم أو الكاحل.
  • تغير في لون جلد القدم.
  • الشعور بالألم أو الوخز في القدمين أو الكاحل.
  • وجود قرح لا تلتئم بشكل مستمر على القدمين.
  • ظهور الالتهابات والعدوى الفطرية في القدم.
  • وجود عدوى في الأظافر أو بالقدم ويتغير لونها للأسود وتصبح رائحتها كريهة، من المحتمل أن تكون غرغرينا.
  • ظهور علامات التشقق على الكعبين.
  • ملاحظة عدم نمو الأظافر.

كيف يهتم مريض السكر بقدميه؟

إنَّ الرعاية المنتظمة في المنزل والمتابعة مع افضل دكتور لعلاج القدم السكري هي أفضل رهان لمنع مشاكل القدم.

وإليك بعض النصائح التي تُساعدك على ذلك:

  • افحص قدميك كل يوم بحثًا عن أي جروح أو احمرار أو تورم أو تقرحات أو بثور أو مسامير أو أي تغيير آخر في الجلد أو الأظافر.
  • لا تمشِ حافي القدمين أبدًا، احرص على ارتداء الأحذية، وارتدِ التي تُناسبك جيدًا.
  • قُم بقص أظافرك بشكل مستقيم وقُم بتنعيم أي حواف حادة باستخدام مبرد الأظافر.
  • مارِس التمارين، كالمشي أو ركوب الدراجات أو السباحة.
  • ارفع قدميك عند الجلوس، لتُحافظ على تدفق الدم إليها.
  • اغسل قدميك كل يوم بالماء الدافئ وليس الساخن.
  • افحص قدميك في كل زيارة للرعاية الصحية.

كيف تختار أفضل دكتور لعلاج القدم السكري؟

وكما وضحنا أن مشكلة القدم السكري ليست هينة أو بسيطة، بل يجب أن تأخذها على محمل الجد وتهتم بأمرها وذلك لأنه الإهمال في تلك المشكلة قد يؤدي بك إلى بتر أجزاء من قدمك مثل الأصابع وأحيانًا بتر جزء من القدم. لذا من المهم أفضل دكتور لعلاج القدم السكري، يساعدك في العلاج بصورة جيدة، فما هي المعايير التي تختار بها أفضل دكتور لعلاج القدم السكري؟

  • التخصص: نظرًا لكثرة المشاكل التي تنتج من ارتفاع نسبة السكر فيتوه المريض في تحديد أي تخصص سيذهب إليه لعلاج مشكلته، في مشكلة القدم السكري عليك أن تذهب لطبيب متخصص في الأوعية الدموية فهو المسئول عن تلك الحالة وليس أي تخصص آخر.
  • الخبرة والكفاءة: يجب قبل أن تذهب أن تسأل عن الطبيب وخبرته في علاج حالات القدم السكري ومدى كفاءته في التعامل مع الحالات الصعبة وكيف يتعامل معها.
  • الفريق الطبي: الطبيب المميز يكون معه فريق طبي مميز أيضًا، وذلك لأن جزء من سمعة أفضل دكتور لعلاج القدم السكري وجود فريق طبي قوي يساعده في متابعة المرضى.
  • تجهيز العيادة: الراحة النفسية للمكان جزء مهم للاستمرار في الذهاب للعيادة، ومن الأسباب التي تؤدي لتلك الراحة هو تجهيز العيادة بأفضل وأحدث الأجهزة ووجود كل أنواع الخيارات المتاحة للعلاج داخل العيادة، كما أن ذلك يدل على مدى اهتمام الطبيب بتحسين مستوى خدمة عيادته للمرضى وينعكس على كفاءته أيضًا.
  • السمعة الطيبة: من المهم أن تعرف قبل الذهاب إلى أفضل دكتور لعلاج القدم السكري أراء المرضى عنه ومدى تحسنهم مع دكتور القدم السكري، فكلما ازدادت نسبة الرضا عنه وسمعت عن سمعته الطيبة كلما كان ذلك مطمئنًا أكثر لك عن كفاءته وخبرته وأمانته.

من هو أفضل دكتور لعلاج القدم السكري في مصر الجديدة؟

الدكتور محمد رزق أفضل دكتور لعلاج القدم السكري فهو لديه خبرة عالية كطبيب أوعية دموية، وتلك نبذة بسيطة عنه: فهو أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية، ونائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي، وعضو الجمعية المصرية للأوعية الدموية، وعضو الجمعية الأوروبية للأوعية الدموية، ومدير مستشفى الطوارئ سابقًا بمستشفى عين شمس التخصصي.



ما هي الخدمة المميزة لعلاج القدم السكري في عيادات كايرو فاسكولار؟

تعتبر عيادات كايرو فاسكولار افضل مركز لعلاج القدم السكري بالقاهرة في مجال الأوعية الدموية بشكل عام، كما تحتوي على أفضل دكتور لعلاج القدم السكري، بل أفضل دكتور قدم سكري في مصر، المتخصص بجميع تخصصات الأوعية الدموية مثل: علاج أمراض الأوردة وعلاج أمراض الشرايين الطرفية وعلاج تمدد وانشطار الشريان الأورطي وعلاج أمراض الشريان السباتي كما أنها توفر وصلات الغسيل الكلوي، كما أنه دكتور متخصص في علاج قدم شاركوت  بالإضافة إلى أنه أفضل دكتور لعلاج حرارة القدمين.

وتتميز بشكل خاص في حل مشكلة القدم السكري عن طريق:

  • العلاج الجراحي والتحفظي لمشاكل القدم السكري وتجنب البتر: نساعدك في الحد من مشاكل القدم السكري بإصلاح ما حدث لديك عن طريق عملية تعالج تشوه القدم وتُحسن من شكلها بعد تدميره نتيجة ارتفاع السكر، من خلال الكشف عند أفضل دكتور لعلاج القدم السكري.
  • علاج القرحة العصبية: وهي قرحة تحدث في أي مكان بالقدم وخاصة أسفل مشط الرجل نتيجة احتكاك الحذاء بالجلد أو جرح بالقدم، وقد لا تلتئم سريعًا وتصل إليها عدوى، لذا من المهم التعامل معها سريعًا لتجنب حدوث المضاعفات.
  • علاج الغرغرينا السكرية بالقدم: وهي تعني موت أنسجة من القدم بسبب ضعف وصول الدم إليها أو نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية خاصة أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من احتمالية وجود العدوى البكتيرية، ويتم تحديد سبب الغرغرينا وعلاجها بعدة طرق منها المضادات الحيوية والجراحة التي تساعد على إعادة تدفق الدم مرة أخرى وإزالة الأنسجة الميتة، وكلما كان علاجها أسرع كلما تم السيطرة على الحالة.
  • علاج سقوط الهيكل العظمي للقدم
  • علاج متلازمة شاركوت: وهي عبارة عن تورم شديد يحدث في أسفل مشط الرجل وقد يؤدي إلى حدوث تشوه بالعظام والمفاصل، ويتم تعديل العظام التي تعرضت للتشوه وتصحيح شكل القدم حتى تستطيع المشي عليها من جديد.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق أفضل دكتور لعلاج القدم السكري عن طريق الاتصال أو الواتساب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *