تغير لون أظافر مريض السكر

تمتد مضاعفات مرض السكر إلى كافة أنحاء الجسم، فلم تسلم منها الأظافر، فرُبَّما يكون تغير لون أظافر مريض السكر علامة متقدمة للمضاعفات، فهل يدل هذا التغيُّر على شيءٍ خطير، أم ما زال المرض في المُتناوَل ويُمكِن علاجه؟

أسباب تغير لون أظافر مريض السكر

يتغيَّر لون أظافر مريض السكر على وجه الخصوص؛ نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، إذ يسمح هذا السكر بتكسير الكولاجين الموجود في الأظافر، مِمَّا يُؤدِّي إلى تغيُّر لونها.

كذلك قد يكون تغيُّر لون الأظافر في بعض الأحيان دليلًا على الإصابة بالفطريات، ومرضى السُّكر أكثر عُرضةً لهذه الفطريات كون مستويات السُّكر لديهم مرتفعة، بالإضافة إلى ضعف جهازهم المناعي؛ لذا يُفضَّل استشارة الطبيب حال تغير لون أظافر مريض السكر؛ لمعرفة السبب وراء ذلك.

تشمل الأسباب وراء تغير لون الأظافر ما يلي:

1. يُعدُّ اعتلال الأعصاب السكري من مضاعفات مرض السكر التي تظهر مع إهمال العلاج، وارتفاع مستويات السكر في الدم لأوقاتٍ طويلةٍ، وهي حالة مرضية مصحوبةٌ بتلف الأعصاب الطرفية، مِمَّا يُؤدِّي إلى تغيُّر في الإحساس، أو الشعور بالألم، أو صعوبة المشي، لكن قد لا يشعر المريض بإصابة قدمه، أو حدوث جرحٍ بها.
  2. يتسبَّب مرض السكر في ضعف الدورة الدموية، خاصةً في الأطراف، ومِنْ ثَمَّ لا يصل إليها ما تحتاجه من الأكسجين، أو العناصر الغذائية المطلوبة، مِمَّا يُؤدِّي إلى بقاء العدوى الفطرية لأوقاتٍ أطول حال إصابة المريض بها في الأظافر، إذ يستغرق تعافي الجروح وقتًا طويلًا.

هل تغير لون الأظافر يدل على وجود خطر؟

قد يكون تغير لون أظافر مريض السكر أحد العلامات المبكرة لاعتلال الأعصاب السُّكري، كما أنَّها دليلٌ أيضًا على إصابة الأظافر بعدوى فطرية.

ربَّما يُصبِح لون الأظافر أصفرًا، أو بنيًا، أو حتى أسودًا، ومِنْ ثَمَّ فأنت بحاجةٍ إلى العناية بقدميك جيدًا؛ لأنَّ العدوى الموجودة في الأظافر قد تُصبِح أشرس لدى مرضى السكر إذا تُرِكت دون علاج، بل قد يُلجأُ في بعض الأحيان إلى بتر القدم المصابة.

ولا يعد تغيُّر لون الأظافر مُقتصرًا فقط على العدوى الفطرية، بل قد يكون نتيجة لأمراض القلب، أو الكلى، أو غيرها.

هل يدل تغير لون الأظافر على وجود فطريات عند مريض السكر؟

ليس بالضرورة أن يدل تغير لون الأظافر على وجود فطريات عند مريض السكر، بل إنَّ أسباب تغيُّر لون الأظافر عمومًا على النحو التالي:

• الصدفية.
  • إصابة الأظافر التي قد تُغيِّر لونها إلى الأحمر، أو الوردي، أو حتى الأسود، وذلك قد يحدث في حالة ارتداء أحذية ضيقة أثناء الجري، أو القيام بأي نشاطٍ يُؤدِّي إلى انفجار الأوعية الدموية الصغيرة تحت الأظافر.
  • سرطان الجلد.
  • طلاء الأظافر.
  • أمراض الكبد.
  • الأنيميا.

لكن غالبًا ما يكون تغيُّر الأظافر لدى مريض السكر؛ نتيجة الفطريات أكثر من الأسباب الأخرى، ولا غنى عن استشارة الطبيب؛ لمعرفة السبب.

طرق الوقاية

يُمكِن الوقاية من تغير لون أظافر مريض السكر من خلال:

• قياس مستويات السكر في الدم من وقتٍ إلى آخر، مع الحفاظ عليها في المُعدَّل الطبيعي لها، وإلَّا تغيَّر لون الأظافر، إذ تتغذَّى الفطريات على السُّكر.
  • اتِّباع حمية غذائية سليمة مع تقليل تناول النشويات والسُّكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول أدوية السكر التي وصفها الطبيب وفق جرعتها ومواعيد تناولها الصحيحة.
  • التأكُّد من جفاف القدم جيدًا بعد غسلها.
  • العناية بنظافة القدمين، ومتابعة رؤيتهما من وقتٍ إلى آخر، إذ يفقد بعض المرضى الإحساس فيهما، ومِنْ ثَمَّ لا يُلاحِظ أي تغيُّرٍ إلَّا مُتأخرًا، وذلك نتيجة اعتلال الأعصاب السُّكري.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق أفضل دكتور لعلاج القدم السكري عن طريق الاتصال أو الواتساب