تعرف على أشهر 8 اعراض للقدم السكرى

تظهر اعراض القدم السكرى بسبب الإدارة السيئة لمرض السكر، الذي يتمثل في زيادة تركيز السكر في الدم عن الحد الطبيعي، ولوقت طويل مما يتسبب في ظهور المضاعفات الصعبة ومنها القدم السكري. و يصاب على الأقل نصف مرضى السكر بالتهاب الأعصاب في أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن الأكثر عرضة هي الأعصاب الطرفية في اليد والقدم.

كيف يؤثر مرض السكر على القدم؟

أول ما يتبادر في الذهن، هو كيف يؤثر مرض السكر على القدم مما يتسبب في حدوث اعراض القدم السكرى؟ يؤثر مرض السكري على القدم عن طريق سببين رئيسيين وهما:

1.  التهاب الأعصاب: عدم انتظام مستوى السكر في الدم يؤثر على الأعصاب. وعند إصابة الأعصاب الطرفية في القدم أو اليدين يتأثر الإحساس بالسخونة أو البرودة وأي ألم فيها. عدم شعور الأعصاب بأي ألم يؤدي إلى التهاب الجروح وإصابتها بالعدوى وذلك بسبب عدم الشعور بالألم فيها. بالإضافة إلى أن عضلات القدم تتأثر ولا تعمل بنفس الكفاءة المطلوبة، مما يؤدي إلى الضغط على جزء من القدم أكثر من الآخر.
  2.  مشاكل الأوعية الدموية الطرفية: مرض السكر يؤدي إلى ضعف في الدورة الدموية مما يؤدي إلى خفض كمية الدم الواصل إلى الأطراف وبالتالي يؤخر عملية التئام الجروح. كذلك ضعف الدورة الدموية بعد الجرح قد يعرض الأطراف لحدوث الغرغرينا.

يمكنك ايضا القراءة عن : علاج القدم السكري

اعراض القدم السكرى

إذا كنت من مرضى السكر، يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور عند الشعور بأي عرض من اعراض القدم السكرى ، وهي:

• تغير في لون الجلد.
  • تغير في حرارة الجلد.
  • انتفاخ في القدم أو الكعب.
  • ألم في القدم.
  • جرح مفتوح في القدم بطئ الالتئام.
  • وجود الفطريات في الأظافر، أو تحت الأظافر.
  • تشققات في القدم خاصة الكعبين.
  • رائحة غريبة من القدم، ولا تختفي بعد غسل القدم.
اعراض القدم السكرى

كيف يتم تشخيص القدم السكري؟

من الممكن تشخيص الحالة بعد ظهور اعراض القدم السكرى ، أو دون ظهورها، حيث يتم التشخيص عن طريق:

• الفحص المباشر للقدم من قبل الطبيب المتابع، حيث تعتبر من الوسائل للكشف المبكر عن القدم السكري.
    • فحص الأعصاب الطرفية، لتحديد كفاءة الأعصاب الطرفية، ومدى عرضة الشخص لتكوين القدم السكري.

نصائح للوقاية من اعراض القدم السكرى

• متابعة مستويات السكر في الدم بشكل دوري عن طريق الإكثار من الأكل الصحي، وممارسة الرياضة التي يوصي بها الطبيب المختص.
  • المواظبة على أخذ الدواء المطلوب للعلاج للمحافظة على مستويات السكر في الدم.
  • أخذ مقويات للأعصاب الطرفية، لتجنب حدوث تلف الأعصاب الطرفية بسبب مرض السكر.
  • الفحص الشخصي اليومي على القدمين، ومراقبة ظهور أي تقرحات جلدية، أو إحمرار، أو دمامل.
  • غسل القدمين يوميًا بماء دافئ باستخدام الصابون، وتجفيفها جيداً خاصة بين الأصابع.
  • الحفاظ على ترطيب القدمين باستمرار، عن طريق استخدام المرطبات. مع تجنب وضع المرطبات بين الأصابع.
  • قص الأظافر أسبوعيًا.
  • ارتداء الجوارب القطنية.
  • -ارتداء الأحذية بمقاس مناسب مغلقة لمنع دخول أي أجسام غريبة مما تتسبب في جرح القدم، وكذلك التأكد باستمرار من عدم وجود أي أجسام داخل الحذاء
  • الحفاظ على استمرارية وصول الدم إلى القدم، عن طريق تجنب الجلوس لفترات طويلة، التحريك الدائم للأصابع، أو رفع القدم عند الجلوس.
  • التوقف عن التدخين، حيث أن التدخين يؤثر على الدورة الدموية.

الخلاصة

القدم السكري هي من أكثر الأمراض التي تصيب مرضى السكر و تتمثل اعراض القدم السكرى في ألم القدم، أو انتفاخ القدم، أو تغير لون الجلد. يجب المتابعة مع طبيب للحفاظ على مستويات السكر في الدم في المستوى المسموح. كذلك من المهم فحص القدم فحص شخصي يومي والاعتناء بالقدم.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق أفضل دكتور لعلاج القدم السكري عن طريق الاتصال أو الواتساب