علاج تمدد الشريان الاورطي بالتفصيل

كيفية علاج تمدد الشريان الاورطي بالتفصيل

يوفر موقع كايرو فاسكولار كلينك كل المعلومات المهمة للتثقيف بعلاج تمدد الشريان الاورطي، وكيفية اكتشافه مبكرًا وتفادي مضاعفاته.

يعتبر 1% من الرجال فوق الخمسة وستون عامًا مُعرضون لمرض تمدد الشريان الأورطي، ويُعد هذا المرض بمثابة قاتل صامت حيث أنه عند انفجاره يتسبب في مضاعفات خطيرة تؤدي إلي في وفاة المريض في 90% من الحالات، ومن والمثير للدهشة أن هناك الكثير من الناس على جهل بهذا المرض المخيف القاتل، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن هذا المرض وأفضل علاج لتمدد الشريان الاورطي.

ما هو مرض تمدد الشريان الأورطي؟ ماهي أسباب وأعراض تمدد الشريان الأورطي؟ ماهو علاج تمدد الشريان الاورطي الذي سيقدم لك أكثر الإجابات العلمية الدقيقة بخصوص هذا المرض.

ماهو مرض الشريان الأورطي؟

قبل أن نُجيبك عن أهم سؤال في خاطرك عن علاج تمدد الشريان الاورطي علينا أولًا أن نُعرفك ما هو الشريان الأورطي؟ هو الشريان الرئيسي في الجسم ويخرج من البطين الأيسر من القلب مغذيًا جميع أنحاء الجسم ابتداءً بالمخ إلى الساقين ناقلًا الدم المحمل بالأوكسيجين، وينقسم إلى عدة شريان فرعية ولعل أبرزهم هو الشريان الأورطي الصدري والشريان الأورطي البطني.

في الطبيعي يكون الشريان مستقيمًا ولكنه قد يحدث به انتفاخ (تمدد) يؤدي إلى تضاعف حجم الشريان بنسبة 50% مما يؤدي إلى ضعف وتمدد الشريان الأورطي وقد يؤدي ذلك الضعف إلى إنفجار الشريان الأورطي الذي يتسبب في نزيف قد يؤدي لموت المريض، إذا لم يسارع وأخذ العلاج المناسب لهذا المرض.

الشريان الاورطي (الأبهر)
الشريان الاورطي (الأبهر)

ماذا يحدث في حالة انفجار الشريان الأورطي؟

انفجار الشريان الأورطي هي حالة طارئة تتطلب التدخل الطبي العاجل، وذلك لأنها إن لم تُعالج في وقت قصير وبمساعدة فريق طبي على قدر عالي من الكفاءة وفي مستشفى مجهز لهذه العملية الخطيرة فقد يفقد المريض حياته.

وذلك لأن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي في الجسم والذي يحمل الدم المؤكسج لجميع أنحاء الجسم، ففي حالة انفجاره سوف يحدث نزيف غزير جدًا وسريع وبما أن الشريان الأورطي يحمل كمية كبيرة من الدم، فإن النزيف الناجم عن انفجاره يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي وخطر الوفاة في غضون دقائق قليلة إذا لم يتم التدخل الطبي العاجل.

يمكن أن يتضمن العلاج الإضافي إجراء عملية جراحية لإصلاح الشريان المتضرر أو استبداله.

علاج تمدد الشريان الاورطي البطني

قبل أن يصف لك الطبيب علاج تمدد الشريان الاورطي البطني سيحتاج لمعرفة قطر الانتفاخ (التمدد) الموجود في الشريان. حيث أن أصحاب تمدد الشريان الأورطي البطني دون الخمسة سم في القطر لا يحتاجون لتدخل جراحي بل كل ما يحتاجونه هو متابعة المرض وأخذ الأدوية حسب كل حالة على حدا و حسب ما يقرره الطبيب. أما من لديهم قطر تمدد أكبر من خمسة سم فيتمثل علاج تمدد الشريان الاورطي لديهم بالتدخل الجراحي أو تركيب دعامة مغطاة. كما أنه في هذه الحالة يحتاج الطبيب لمعلومات إضافية مثل حساب المسافة بين التمدد والجزء الطبيعي للشريان الأورطي وما إن كان هذا التمدد يوجد في البطن فقط ويتوقف تحت الشريان الكلوي أما يتمدد إلى الساقين. إليك تفصيل كلًا من التدخل الجراحي وتركيب دعامة الشريان الاورطى المغطاة.

 

التدخل الجراحي لـ علاج تمدد الشريان الاورطي

كان هو الحل السائد قديمًا لعلاج تمدد الشريان الاورطي حيث يتم فتح البطن بالكامل ابيتدءًا من عظمة القص إلى نهاية البطن لكي يُكشف الشريان الأورطي بأكملة. ثم يقوم الطبيب بتغير الشريان الأورطي ذو التمدد وتركيب شريان بديل صناعي في مكان الشريان المتمدد.

عيوب التدخل الجراحي

  • عملية كبيرة تجُرى لمريض فوق الخمسة وستون عامًا فتعد عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي خطرة.
  • فقدان الكثير من الدم.
  • مشاكل بالتنفس للمريض.
  • التعرض لانخفاض درجة الحرارة نتيجة لفتح البطن فترة طويلة مما يُسبب مشاكل بالصفائح الدموية وعوامل التجلط.

ونتيجة لكل هذه المشاكل إزداد البحث من الأطباء للتوصل لحل بديل أكثر أمانًا فظهر علاج تمدد الشريان الاورطي من خلال تقنية تركيب دعامة مغطاة للتخلص من تمدد الشريان الأورطي الخطر.

كم تستغرق عملية دعامة الشريان الأورطي؟

عملية دعامة الشريان الأورطي إحدى طرق علاج تمدد الشريان الاورطي وهو إجراء جراحي يُستخدم لعلاج تضيق شريان الأورطى، وهو شريان رئيسي يوفر الدم المؤكسج للأعضاء الحيوية في الجسم.

تتطلب العملية التخدير العام وإجراء قطع صغير في الجلد وإدخال أنبوب دقيق (قسطرة) من خلال الشريان في الفخذ أو الذراع.

يتم توجيه القسطرة إلى الشريان المتضرر وتضاف إلية الدعامة لتوسيع الشريان واستعادة تدفق الدم الطبيعي.

تستغرق العملية عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتعتمد المدة على حالة المريض وتعقيدات الحالة.

بعد العملية، يتم مراقبة المريض في العناية المركزة لبضع ساعات أو ليلة واحدة قبل نقله إلى غرفة عادية.

يعتمد وقت التعافي الكلي على حالة المريض وعوامل أخرى، وقد يستغرق بضعة أسابيع للشعور بتحسن كامل.

تركيب دعامة مغطاة

تركيب الدعامة هو الحل الأمن للعلاج فلن تحتاج للتعرض لعملية كبيرة وشق جراحي بطول البطن بل هو جرح بسيط في أعلى الفخذين يقوم من خلالهما الطبيب ببث الدعامة المغطاة والتي تصل لموضع تمدد الشريان الأورطي ويتم تثبيت الدعامة بشكل يجعل الدم يمر من خلالها إلى الشريان الطبيعي ولا يمر الدم في الشريان المتمدد الضعيف القابل للانفجار.

<yoastmark class=

تشخيص تمدد الشريان الأورطي

يمكن تشخيص تمدد الشريان الأورطي من خلال بعض الفحوصات والأشعات الطبية:

  • الخضوع للأشعة السينية على منطقة الصدر أو البطن.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • عمل مخطط صدى القلب.
  • فحص الأوعية الدموية عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة المقطعية.

ويمكنك التواصل مع دكتور محمد رزق (أفضل دكتور أوعية دموية) عن طرق الاتصال او الواتساب.




هل تمدد الشريان الأورطي خطير؟

نعم، تمدد الشريان الأورطي خطير وقد يؤدي إلى الوفاة إن لم يُكتشف ويتلقي المريض علاج تمدد الشريان الاورطي المناسب لحالته.

وترجع خطورة المرض، لخطورة الدور الذي يؤديه الشريان الأورطي في الجسم، حيث أن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي في جسم الإنسان الذي ينقل الدم المؤكسج من القلب إلى جميع أنحاء الجسم. وعندما يحدث تمدد في جدران الشريان الأورطي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الجدران وحدوث انتفاخ يُسمى بالأنوريزم الأورطي.

لذا إذا كنت تشتبه في وجود تمدد في الشريان  الأورطي أو تعاني من أعراض تشير إلى ذلك، فمن المهم أن تستشير الطبيب على الفور. يستطيع الطبيب تشخيص التمدد من خلال فحص بدني وإجراء فحوصات إضافية مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي، ثم يحدد طريقة علاج تمدد الشريان الاورطي  المناسبة لكل حالة.

الخلاصة

لابد من المتابعة الدورية وعمل سونار البطن للرجال فوق ال خمسة وستون عامًا لاكتشاف تمدد الشريان الأورطي في بدايته و علاج تمدد الشريان الاورطي حيث إنه مرض صامت لا يأتي بأعراض في أغلب الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *