هل عملية الشريان السباتي خطيرة؟

قد يحدث انسداد في الشريان السباتي الموجود في الرقبة والمسؤول عن إمداد المخ بالدم نتيجة لتراكم المواد الدهنية على الطبقة الداخلية لجدران الشريان السباتي وضيق قطر الشريان. ويتم علاج ضيق وانسداد الشريان السباتي من خلال إجراء عملية لكن يبقى السؤال: هل عملية الشريان السباتي خطيرة؟

ما هو مرض الشريان السباتي؟

قد تتراكم المواد الدهنية على الطبقة الداخلية من الشريان وتكون لويحات ومع تزايد هذه الدهون يحدث ضيق في الشريان السباتي فيؤدي إلى نقص كمية الدم الواصلة إلى الرقبة والرأس، وفي حالة حدوث انسداد في الشريان السباتي يؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية.

مرض الشريان السباتي

ما هي أسباب مرض الشريان السباتي؟

ينتج مرض الشريان السباتي نتيجة لتراكم المواد الدهنية في الشريان وينتج هذا من عدة أسباب منها التالي:

• تقدم السن.
  • مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • السمنة المفرطة.
  • التدخين الشديد والكحوليات.
  • مرض تصلب الشرايين والأوعية الدموية.
  • قلة الحركة.

ما هي أعراض مرض الشريان السباتي؟

تنقسم أعراض مرض الشريان السباتي إلى التالي:

1. أعراض تحدث مع ضيق الشريان السباتي

هناك عدة أعراض تشير إلى حدوث ضيق في الشريان السباتي وتتسبب في حدوث ما يعرف بـالنوبة الإقفارية العابرة ومنها التالي:

• الشعور بالصداع الشديد.
  • الشعور بالدوخة.
  • فقدان الاتزان.
  • تلعثم في الكلام.
  • فقدان الرؤية المؤقت.
  • تنميل في الوجه والأطراف.
  • ضعف في حركة الأطراف.

ولا تستمر أعراض النوبة الإقفارية العابرة أكثر من عدة ساعات وسرعان ما تزول من تلقاء نفسها دون تدخل، لكن تحتاج إلى كشف طبي وعلاج لتجنب حدوث مضاعفات.

2. أعراض تحدث مع انسداد الشريان السباتي

يعد انسداد الشريان السباتي هو الأخطر ويتسبب في حدوث السكتة الدماغية والمتمثلة في الأعراض التالية:

• صعوبة في الكلام.
  • ضعف في جزء من الوجه أو الأطراف.
  • عدم القدرة على الحركة.
  • فقدان الوعي في بعض الحالات.
  • قد تسبب الوفاة في بعض الحالات.

افضل دكتور اوعية دموية

كيف يتم تشخيص مرض الشريان السباتي؟

يمكن تشخيص مرض الشريان السباتي عن طريق التالي:

• التاريخ المرضى وعوامل الخطر للمريض.
  • الفحص الإكلينيكي العام للمريض.
  • الفحص الإكلينيكي للشريان السباتي والرقبة والرأس.
  • إجراء بعض الفحوصات على الشريان السباتي مثل أشعة الدوبلكس وتصوير الشرايين.

طرق علاج مرض الشريان السباتي في مصر

يشتمل علاج مرض الشريان السباتي على علاج بدون جراحة وعلاج جراحي على النحو التالي:

1. علاج بدون جراحة

يشمل العلاج بدون جراحة على التالي:

• تقليل الدهون في الأكل.
  • ممارسة الرياضة.
  • تقليل الوزن الزائد.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج كوليسترول الدم المرتفع.
  • علاج مرض السكر.
  • وقف التدخين والكحوليات.

2. علاج جراحي

يتساءل كثير من مرضى الشريان السباتي المقدمين على إجراء عملية الشريان السباتي هل عملية الشريان السباتي خطيرة ؟ وللإجابة على سؤال هل عملية الشريان السباتي خطيرة نوضح أنه هناك نوعان لعملية الشريان السباتي وهما:

عملية رأب الشريان السباتي

وفي هذا النوع من العمليات نجيب على سؤال هل عملية الشريان السباتي خطيرة بأنها ليست خطيرة بل تحقق نسب نجاح عالية. وتتم من خلال قسطرة يتم إدخالها من الشريان الفخذي حتى الوصول لشريان الرقبة وحقن صبغة لتسهيل الرؤية ثم باستخدام أنبوبة خاصة يتم إزالة المواد الدهنية المترسبة أو الجلطات داخل الشريان ثم وضع دعامة داخل الشريان السباتي بعد توسيعه. وتعد عملية رأب الشريان السباتي أكثر أمانا وأشهر في الاستخدام بين الأطباء.

عملية رأب الشريان السباتي

عملية استئصال باطنة الشريان السباتي

تتم عملية استئصال باطنة الشريان السباتي عن طريق الجراحة حيث يتم فتح الشريان السباتي وإزالة اللويحات والمواد المترسبة بداخله ثم إعادة توصيل وغلق الشريان السباتي، ولا تعد عملية خطيرة خصوصا مع تقدم علم طب القلب والأوعية الدموية. لذلك نجيب على سؤال هل عملية الشريان السباتي خطيرة بأنها ليست خطيرة في الحالتين باستثناء الحالات الي تعاني من أمراض مزمنة أو مضاعفات صعبة أو من تأخر تشخيصهم لمراحل متقدمة صعبة من المرض.

عملية استئصال باطنة الشريان السباتي

الخلاصة

يحدث مرض الشريان السباتي نتيجة لتراكم المواد الدهنية على الطبقة الداخلية للشريان ما يسبب ضيق أو انسداد الشريان. ويشعر معه المريض بالصداع الشديد ومشاكل في الرؤية وفقدان التوازن والدوار ويمكن تشخيص مرض الشريان السباتي باستخدام أشعة الدوبلكس على شرايين الرقبة وتصوير الأوعية الدموية. وللإجابة على سؤال هل عملية الشريان السباتي خطيرة ؟ نقول لك عزيزي القارئ بأن الإجابة هي “لا” بإذن الله. حيث لا تعد عملية الشريان السباتي خطيرة خاصة عملية رأب الشريان السباتي التي تتم عن طريق القسطرة.