هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟ ربَّما يدور هذا السؤال في رأسك كثيرًا خاصةً لما لتصلُّب الشرايين من تأثيرٍ ملحوظٍ على كافة أعضاء الجسم؛ ومنها القلب بالطبع، فكيف يُمكِن علاج تصلب الشرايين؟

هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟

تُعدُّ زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، واختلال مستوى الدهون السبب الرئيسي لتصلُّب الشرايين، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ اكتشاف هذا الخلل مُبكرًا يُسهِّل الشفاء من تصلب الشرايين عبر تلقي العلاج اللازم له قبل تفاقم المرض.

إذن هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين؟ أشارت دراسات إلى إمكانية علاج الأطفال المُصابين باضطرابات وراثية في مستوى الدهون بكفاءة عالية.

وأشارت كذلك الأبحاث إلى ضرورة متابعة مستويات الدهون في الدم باستمرار من وقتٍ إلى آخر، إذ إنَّ ذلك هو ما يسمح بالشفاء من تصلب الشرايين، أمَّا الانتظار إلى ما بعد بلوغ الأربعين عامًا؛ لفحص مستويات الدهون، فرُبَّما يكون الوقت مُتأخرًا، إذ تتلف الأوعية الدموية مع تراكم الكوليسترول في الدم لوقتٍ طويلٍ بمستويات مرتفعة، وهذا لا يشعر به المريض إلَّا مُتأخرًا.

يُمكِن اتخاذ بعض التدابير للوقاية من مضاعفات المرض، ومنع المزيد من تصلُّب الشرايين، لكن إذا تصلَّبت الشرايين، فقد يكون من الصعب عَكْسُ هذا التصلُّب.

طرق علاج تصلب الشرايين

بعد الإجابة عن سؤالك هل يمكن الشفاء من تصلب الشرايين أم لا، فإنَّ طرق العلاج تشمل ما يلي:

 تغيير أسلوب الحياة

  1. تغيير الحمية الغذائية
  2. ممارسة التمارين الرياضية
  3. ضبط الوزن
  4. احذر التدخين

 

الأدوية

  1. أدوية الكوليسترول
  2. الأدوية المضادة للصفائح الدموية
  3. حاصرات بيتا

الجراحة

  1. رأب الأوعية الدموية
  2. استئصال باطنة الشريان

مدة التعافي

تختلف مدة التعافي بحسب طبيعة الإجراء الجراحي المُتَّبع، وتتراوح هذه المدة بين 2 – 4 أسابيع غالبًا.

هل يعود المرض بعد التعافي؟

قد يعود المرض بعد التعافي إِنْ استمر المريض على العادات الصحية السيئة، كما قد تضيق الأوعية الدموية مُجددًا في حالة رأب الأوعية الدموية حال استخدام أنواعٍ مُعيَّنة من الدعامات.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *