Cairo Vascular Clinic

وصلات الغسيل الكلوي

وصلات الغسيل الكلوي

الكليتين من أهم الأعضاء بالجسم وهي التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، وعندما يتم تشخيص المريض بأي من أمراض الكليتين التي تؤدي في النهاية إلى اللجوء لغسيل الكلى، يقوم الطبيب بعمل وصلات الغسيل الدموي.

وهي الوصلة التي يخرج من خلالها الدم من جسمك إلى جهاز الغسيل الدموي، إذ لا نستطيع استخدام الإبر العادية أو الأوردة السطحية لجسمك لكن لابد من استخدام الأوعية الدموية العميقة في الجسم وعمل وصلات مخصصة لها.

ما هي أنواع وصلات الغسيل الكلوي؟

يوجد 4 أنواع من الوصلات التي تستخدم في عملية الغسيل الكلوي، وهي عملية يتم من خلالها إخراج الدم خارج الجسم لتتم تنقيته وإعادته مرة أخرى، وهذه الأنواع هي:

  1. 1-القسطرة الوريدية المركزية (CVC)
  2. 2-الناسور الشرياني الوريدي (AV)
  3. 3-الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)
  4. 4-قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني.

لكن ما هو نوع الوصلة الأفضل لكل مريض؟ يعتمد ذلك على العديد من العوامل، لذا سنتحدث عن كل نوع بشكل منفصل.

القسطرة الوريدية المركزية (CVC)

النوع الأول هو القسطرة الوريدية وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي طويل و رفيع على هيئة حرف Y يتم إدخالها إلى وريد مركزي في منطقة الرقبة أو الصدر أو الفخذ، وهي مؤقتة تستخدم في الحالات الطارئة فقط إذا احتاج المريض لغسيل كلوي مفاجئ، لذا يتم تركيبها لفترة قصيرة من الوقت.

ومن مميزات القسطرة الوريدية المركزية أنها سهلة وسريعة التركيب والإزالة لذا تُستخدم في الطوارئ، كما أنها لا تحتاج إلى إجراء جراحي لتركيبها.

لكن من عيوبها أنه عند تركيب القسطرة الوريدية المركزية قد تستغرق عملية الغسيل الكلوي فترة أطول، وأيضًا قد تُسبب العدوى أو الالتهابات أو انسداد القسطرة إذا تُركت فترة طويلة.

الناسور الشرياني الوريدي (AV)

هذه الوصلة طبيعية يتم صنعها جراحيًا في الذراع حيث يتم عمل وصلة بين الوريد والشريان مما يزيد من التدفق الدموي في الوريد ويؤدي إلى تقويته وزيادة حجمه، وهذا يسمح بمرور كمية أكبر من الدم عبر هذا الوريد خارجًا إلى ماكنة الغسيل الكلوي، ويُشبه الأمر تكوين وعاء دموي جديد كبير في الحجم يسمح بإدخال إبر الغسيل الكلوي وسهولة دخول وخروج الدم من وإلى الجسم.

وهذه الوصلة يتم استخدامها بشكل دائم وتصل مدة استخدامها إلى عام، ونسبة حدوث العدوى أو الانسداد منخفضة مقارنة بالقسطرة الوريدية المؤقتة.

يحتاج المريض إلى الانتظار عدة أشهر بعد عمل الوصلة جراحيًا قبل البدء في استخدامها، وذلك لإعطاء الوقت الكافي للتعافي والتأقلم في مكان الوصلة.
وهي تعد أفضل خيار لمرضى غسيل الكلى، ويجب على المريض العناية الدائمة بمكان عمل الوصلة والانتباه لوجود أي احمرار أو انتفاخ أو ألم، وهذه العلامات قد تكون مؤشر على وجود عدوى في مكان الوصلة.

الطعم الشرياني الوريدي (AV Graft)

أحيانًا قد يحتاج المريض إلى وصلة صناعية يتم تركيبها في حالة الفشل في عمل وصلة الناسور الشرياني الوريدي بصورة طبيعية، نتيجة وجود انسداد أو ضيق أو ضعف في الأوردة.

ويعمل الطعم الشرياني الوريدي بنفس آلية عمل وصلة الناسور الشرياني الوريدي لكن بدلاً من أين يتم توصيل الشريان والوريد معًا، يتم تركيب أنبوب صغير مُفرَّغ تتصل إحدى نهاياته يالشريان وتتصل النهاية الأخرى بالوريد.

ومن مميزات الطعم الشرياني الوريدي أنه يكون جاهز للاستخدام خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد التركيب، ولا يحتاج إلى تدخل جراحي لتركيبه، لكن يتم تركيبه بسهولة من خلال إجراء بسيط.

ومن عيوبه أن فترة استخدامه قصيرة عكس الناسور الشرياني الوريدي، كما أنه عُرضة للعدوى أو الانسداد بصورة أكبر من وصلة الناسور الشرياني الوريدي.

قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني

يُجرى الغسيل الكلوي البريتوني عن طريق تركيب قسطرة في منطقة البطن وإدخال السائل المُستخدم في عملية الغسيل من خلالها، وتتم عملية تنقية الدم ثم إخراج السائل مرة أخرى.

ومن مميزات الغسيل الكلوي البريتوني أن المريض لا يحتاج للذهاب إلى المستشفى ويمكن اجراؤه بالمنزل دون الحاجة إلى تركيب قسطرة الشريان الوريدي.

ويحدد الطبيب النوع الفشل من وصلات الغسيل الكلوي طبقًا لحالة وظروف كل مريض الصحية، ونقدم لك في مركز Cairo Vascular Clinic تركيب وصلات الغسيل الكلوي بأمان وتعقيم تحت إشراف نخبة من الأطباء.