تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

تعرف على تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

يعاني الكثير من الناس من مشكلة دوالي الساقين، ولكن هل هي مشكلة بسيطة يمكنك تجاهلها؟ أم تحتاج إلى علاج؟ ومتى تحتاج إلى عملية دوالي الساقين؟ وما هي تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر ؟ هذا ما سنوضحه لك في هذا المقال.

ما هو مرض الدوالي؟

قبل أن نتحدث عن تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر دعنا نتعرف على مرض الدوالي، هي عبارة عن أوعية منتفخة وملتوية توجد تحت الجلد، قد تحدث في أي مكان في الجسم فمثلًا البواسير تعتبر من الدوالي، ولكن الدوالي الأكثر شيوعًا هي دوالي الساقين. تعمل الأوردة في الساق على نقل الدم من الساق إلى القلب وذلك بمساعدة عضلات الساقين، وعندما ينتقل الدم إلى القلب تُغلق الصمامات الموجودة على الأوردة لمنع ارتداد الدم مرة أخرى إلى الأوردة، في مرض الدوالي قد تتلف الأوردة فتفقد مرونتها أو تحدث مشكلة في الصمامات مما يتسبب في ارتداد الدم مرة أخرى فتتضخم الأوردة وقد تتورم فيما يعرف بدوالي الساقين. وتوجد عدة أنواع منها: دوالي سطحية أو ما يعرف بالدوالي العنكبوتية وهو نوع بسيط يوجد أسفل الجلد، ودوالي عميقة وهي التي تتواجد في الأوردة العميقة.

الدوالي
الدوالي

ما هي أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟

غير معروف حتى الآن السبب الرئيسي وراء تمدد الأوردة أو ضعف الصمام فقد يصاب بعض الأشخاص بدون سبب واضح، ولكن توجد بعض العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بدوالي الساقين:

  • الجنس: وُجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين من الرجال ويُعتقد أن للهرمونات دور في ذلك فهي قد تتسبب في إرخاء الأوردة مما يزيد من احتمالية تسرب الدم من الصمامات.
  • العامل الوراثي: تزداد احتمالية الإصابة بدوالي الساقين إذا كان أحد أفراد أسرتك أُصيب بها من قبل.
  • التقدم في العمر.
  • زيادة الوزن: تتسبب زيادة الوزن في الضغط على الأوردة أكثر من الطبيعي مما قد يؤدي لزيادة الضغط على الصمامات فيجعلها أكثر عرضة للتسرب.
  • الوقوف لفترة طويلة: يصعب تدفق الدم إلى القلب عند الوقوف لفترة طويلة مما يتسبب في ارتداد جزء منه مسببًا الدوالي.
  • الحمل: تزداد كمية الدم أثناء الحمل لتغذية الجنين، هذا يضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة مما قد يؤدي لضعفها، وأيضًا مع نمو الرحم يضغط أكثر على الأوردة، ولكن معظم تلك المشاكل تنتهي عقب الولادة.

لكن هذه العوامل لا تحدد تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر.

أعراض دوالي الساقين

للدوالي شكل مميز يجعلك تعرفها بوضوح، فهي لونها أرجواني غامق أو أزرق كما أن شكلها على هيئة عقد منتفخة تحت الجلد، وبجانب الشكل قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • الشعور بالألم وتقلص العضلات: قد تشعر بالألم في أماكن الدوالي وحولها وخاصة خلف الركبة قد تشعر بتشنج العضلات بالإضافة للألم وخاصة في الليل.
  • ثقل الساقين: قد تشعر بثقل في ساقيك وعدم القدرة على تحريكهما وخاصة بعد بذل مجهود بدني أو الوقوف لمدة طويلة وقد تحدث تشنجات في عضلات الساق.
  • تورم القدمين والساقين والكاحلين.
  • الشعور بالحرق والحكة في أماكن الدوالي.
  • تغير لون الجلد: في بعض الحالات إذا لم تُعالج الدوالي قد يتغير لون الجلد للون البني، وقد تظهر تقرحات على الجلد، لذا من المهم الاهتمام بعلاج الدوالي لتجنب تلك المشكلة ويمكنك معرفة تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر لتساعدك على أخذ القرار.

طرق تشخيص الإصابة بدوالي الساقين

يستطيع الطبيب تشخيص دوالي الساقين بمجرد فحص أماكن الدوالي والأوردة، ولكن في بعض الحالات قد يطلب فحص إضافي وهو:

  • فحص الموجات فوق الصوتية دوبلر (DOPPLER):وهو فحص بسيط غير جراحي يحدد الطبيب من خلاله كمية الدم المتدفقة في الأوردة بالساق ووظيفة الصمام ويكشف عن وجود أي جلطة دموية بالأوردة، وهذا الفحص أسعاره خارجة عن تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر.
تشخيص الإصابة بدوالي الساقين
تشخيص الإصابة بدوالي الساقين

ما هي عملية دوالي الساقين بالليزر؟

الليزر هو شعاع ضوئي عالي الطاقة يستخدم لعلاج الدوالي عن طريق حرارته العالية التي تعمل على إتلاف الوريد، ثم يتكون نسيج ندبي مكان هذا الوريد، وهذا النسيج الندبي يمنع وصول الدم مرة أخرى إلى هذا الوريد حتى يموت وينتقل الدم إلى وريد سليم، وبعد فترة من عام إلى عامين يختفي هذا الوريد الميت تمامًا.

ويتم علاج الدوالي بالليزر بطريقتين وهما:

  • الليزر البسيط: وهو ليزر سطحي يتم إجراءه على الجلد الخارجي، ويستخدم للحالات البسيطة مثل الدوالي العنكبوتية أو الدوالي الموجودة تحت سطح الجلد مباشرةً، ويحتاج هذا النوع من العلاج لعدة جلسات يحددها الطبيب على حسب الحالة ولكن في الأغلب تتم جدولتها لمدة تتراوح من لـ 12 أسبوع.
  • العلاج بالليزر داخل الوريد: يستخدم هذا النوع من الليزر لعلاج الدوالي الكبيرة الموجودة داخل الساقين، ويتم توصيل شعاع الليزر إلى الوريد بواسطة القسطرة، وهي عملية بسيطة لا تحتاج سوى مخدر موضعي فقط.

وتختلف تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر في مصر لكل من الطريقتين.

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي الساقين؟

عندما تبدأ مظهر الساقين يتحسن، عندما تكون مدة شفاء قصيرة، ويزول الألم

فوائد عملية دوالي الساقين بالليزر

قبل التفكير في تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر يجب عليك معرفة فوائد عملية دوالي الليزر بالساقين، وتشمل على:

  • جراحة متقدمة وطفيفة التوغل: قديمًا كانت تُجرى عملية جراحية كاملة لعلاج مشكلة الدوالي، ولكن أصبح الأمر سهلًا بعد استخدام الليزر، فهي عملية بسيطة لا تترك ندوبًا أو شقوقًا مكانها.
  • عملية ناجحة: تصل نسبة نجاح عملية دوالي الساقين بالليزر لأكثر من 90%، كما أنه لا تحتاج لتكرار تلك العملية مرة أخرى مما يوفر في تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر .
  • عملية آمنة: لا توجد احتمالية أو فرص حدوث مضاعفات من نزيف أو التهابات أو جلطات دموية وذلك لأنها طفيفة التوغل لا تتطلب شقوقًا.
  • فترة شفاء قصيرة: تستغرق العملية حوالي نصف ساعة وبعدها يمكنك العودة للمنزل بأمان بدون الحاجة لأي ضمادة أو رباط ضاغط أو الراحة في المنزل، حيث تستطيع ممارسة حياتك الطبيعية بعد العملية مباشرة.

تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر

تختلف تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر على حسب عدة عوامل منها: نوع العملية هل هي الليزر البسيط أم باستخدام القسطرة داخل الوريد؟ وعلى حسب حالة المريض وعدة مرات الجلسات التي يحتاجها إن كانت بالليزر البسيط. وتختلف أسعار تكلفة عملية دوالي الساقين في مصر، حيث تؤثر بعض العوامل الأخرى على تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر مثل: تكلفة المستشفى والمبلغ الذي يحدده الطبيب. لكن يمكننا أن نقول أن متوسط تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر يتراوح من 7 ألاف جنيه مصري إلى 18 ألف جنيه مصري، وقد تزيد تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر حسب الوضع الاقتصادي المتاح.



كيفية الوقاية من الدوالي؟

لا توجد إجابة واضحة عن كيفية الوقاية تمامًا من الإصابة بدوالي الساقين، ولكن بعض العادات قد تحميك منها، مثل:

  • تجنب الوقوف لوقت طويل لأن ذلك يعيق من تدفق الدم.
  • تجنب الجلوس لوقت طويل وإن كنت مضطرًا حاول رفع رجلك بعض الوقت لتحسين تدفق الدم.
  • حاول ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم.
  • حاول الحفاظ على الوزن المثالي وتجنب السمنة وذلك لأن الوزن الزائد يضغط على الأوردة.
  • حاول الإقلاع عن التدخين لأنه من العوامل الرئيسية التي تتسبب في تلف الأوعية الدموية.

بعد معرفتك كل ما يخص دوالي الساقين إذا كنت تفكر في عملية الدوالي أو تحتاج معرفة تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر، أو معرفة تكلفة علاج الدوالى بالليزر فى مصر يمكنك التواصل معنا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.