علاج تمدد الشريان الاورطي بالتفصيل

كيفية علاج تمدد الشريان الاورطي بالتفصيل

يوفر موقع كايرو فاسكولار كلينك كل المعلومات المهمة للتثقيف بهذا المرض، وكيفية اكتشافه مبكرًا لـ علاج تمدد الشريان الاورطي وتفادي مضاعفاته. يعتبر 1% من الرجال فوق الخمسة وستون عامًا مُعرضون لمرض تمدد الشريان الأورطي، ويُعد هذا المرض بمثابة قاتل صامت حيث أنه عند انفجاره يتسبب في مضاعفات خطيرة تؤدي إلي في وفاة المريض في 90% من الحالات، ومن والمثير للدهشة أن هناك الكثير من الناس على جهل بهذا المرض المخيف القاتل، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن هذا المرض وأفضل علاج تمدد الشريان الاورطي له.

ما هو مرض تمدد الشريان الأورطي؟ ماهو أسباب وأعراض مرض تمدد الشريان الأورطي؟ ماهو علاج تمدد الشريان الاورطي الذي سيقدم لك أكثر الإجابات العلمية الدقيقة بخصوص هذا المرض.

ماهو مرض الشريان الأورطي؟

قبل أن نُجيبك عن أهم سؤال في خاطرك عن علاج تمدد الشريان الاورطي علينا أولًا أن نُعرفك ما هو الشريان الأورطي؟ هو الشريان الرئيسي في الجسم ويخرج من البطين الأيسر من القلب مغذيًا جميع أنحاء الجسم ابتداءً بالمخ إلى الساقين ناقلًا الدم المحمل بالأوكسيجين، وينقسم إلى عدة شريان فرعية ولعل أبرزهم هو الشريان الأورطي الصدري والشريان الأورطي البطني. في الطبيعي يكون الشريان مستقيمًا ولكنه قد يحدث به انتفاخ (تمدد) يؤدي إلى تضاعف حجم الشريان بنسبة 50% مما يؤدي إلى ضعف وتمدد الشريان الأورطي وقد يؤدي ذلك الضعف إلى إنفجار الشريان الأورطي الذي يتسبب في نزيف قد يؤدي لموت المريض، إذا لم يسارع وأخذ علاج تمدد الشريان الاورطي لهذا المرض.

الشريان الاورطي (الأبهر)
الشريان الاورطي (الأبهر)

علاج تمدد الشريان الاورطي البطني

قبل أن يصف لك الطبيب علاج تمدد الشريان الاورطي البطني سيحتاج لمعرفة قطر الانتفاخ (التمدد) الموجود في الشريان. حيث أن أصحاب تمدد الشريان الأورطي البطني دون الخمسة سم في القطر لا يحتاجون لتدخل جراحي بل كل ما يحتاجونه هو متابعة المرض وأخذ علاج تمدد الشريان الاورطي بالأدوية حسب كل حالة على حدا و حسب ما يقرره الطبيب. أما من لديهم قطر تمدد أكبر من خمسة سم فيتمثل علاج تمدد الشريان الاورطي لديهم بالتدخل الجراحي أو تركيب دعامة مغطاة. كما أنه في هذه الحالة يحتاج الطبيب لمعلومات إضافية مثل حساب المسافة بين التمدد والجزء الطبيعي للشريان الأورطي وما إن كان هذا التمدد يوجد في البطن فقط ويتوقف تحت الشريان الكلوي أما يتمدد إلى الساقين. إليك تفصيل كلًا من التدخل الجراحي وتركيب دعامة الشريان الاورطى المغطاة.




التدخل الجراحي لـ علاج تمدد الشريان الاورطي

كان هو الحل السائد قديمًا لعلاج تمدد الشريان الاورطي حيث يتم فتح البطن بالكامل ابيتدءًا من عظمة القص إلى نهاية البطن لكي يُكشف الشريان الأورطي بأكملة. ثم يقوم الطبيب بتغير الشريان الأورطي ذو التمدد وتركيب شريان بديل صناعي في مكان الشريان المتمدد.

عيوب التدخل الجراحي

  • عملية كبيرة تجُرى لمريض فوق الخمسة وستون عامًا فتعد عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي خطرة.
  • فقدان الكثير من الدم.
  • مشاكل بالتنفس للمريض.
  • التعرض لانخفاض درجة الحرارة نتيجة لفتح البطن فترة طويلة مما يُسبب مشاكل بالصفائح الدموية وعوامل التجلط.

ونتيجة لكل هذه المشاكل إزداد البحث من الأطباء للتوصل لحل بديل أكثر أمانًا فظهر علاج تمدد الشريان الاورطي من خلال تقنية تركيب دعامة مغطاة للتخلص من تمدد الشريان الأورطي الخطر.

تركيب دعامة مغطاة

تركيب الدعامة هو الحل الأمن للعلاج فلن تحتاج للتعرض لعملية كبيرة وشق جراحي بطول البطن بل هو جرح بسيط في أعلى الفخذين يقوم من خلالهما الطبيب ببث الدعامة المغطاة والتي تصل لموضع تمدد الشريان الأورطي ويتم تثبيت الدعامة بشكل يجعل الدم يمر من خلالها إلى الشريان الطبيعي ولا يمر الدم في الشريان المتمدد الضعيف القابل للانفجار.

تركيب دعامة مغطاة
تركيب دعامة مغطاة

أعراض تمدد الشريان الأورطي

من السئ معرفة أن أغلب حالات مرض تمدد الشريان الأورطي لا يأتي لهم المرض بأعراض تدفعهم للذهاب إلى طبيب القلب لتلقي العلاج بل يكتشفوا المرض صدفةً أثناء عمل سونار على البطن لتشخيص مرض آخر يُسبب لهم في أعراض مزعجة.

`وعندما تأتي اعراض تمدد الشريان الاورطي يكون الشريان قد تمدد بشكلٍ كبيرِ دفعه للضغط على الأوردة القريبة منه مثل:

  • الوريد الأجوف الذي يُسبب تورم في الساقين.
  • العمود الفقري مسببًا ألمًا في الظهر مما يدفع المريض لتلقي أدوية العظام ويتجاهل تلقي العلاج لجهلة بإصابته بمرض تمدد الشريان.

مما دفع الدول الأوربية بإلزام من هم فوق الخمسة والستون عامًا بضرورة عمل أشعة فوق صوتية (سونار) على البطن.

تشخيص تمدد الشريان الأورطي

يمكن تشخيص تمدد الشريان الأورطي من خلال بعض الفحوصات والأشعات الطبية:

  • الخضوع للأشعة السينية على منطقة الصدر أو البطن.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • عمل مخطط صدى القلب.
  • فحص الأوعية الدموية عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة المقطعية.

أسباب تمدد الشريان الأورطي

كما ذكرنا سابقًا أن الشريان الأورطي ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

  1. الشريان الأورطي الصدري.
  2. الشريان الأورطي البطني.

ووجد الأطباء أن مرض تمدد الشريان الاورطي أكثر شيوعًا في الشريان الأورطي البطني ويرجع ذلك للطبيعة التركيبية للشريان الأورطي، حيث أن كمية الألياف المطاطية الموجودة في الشريان تقل للنصف عند وصول الشريان الأورطي إلى منطقة البطن.

ولكن لابد من وجود عوامل مساعدة لظهور مرض تمدد الشريان الأورطي ولعل أبرزها:

  • العمر:فهو أكثر شيوعًا بعد الستين عامًا.
  • أصحاب مرض الضغط والسكر الغير محافظين على ثبات نسب الضغط والسكر الطبيعي في الدم.
  • المدخنين حيث أن التدخين يزيد من احتمالية تصلب وتمدد الشريان الأورطي، وإذا استمر المريض في التدخين فلن ينفع معه تناول علاج تمدد الشريان الاورطي حتى يتوقف عن التدخين..
  • -الأمراض المناعية مثل مرض بهجت (مرض طريق الحرير) ويُشكل انفجار الشريان الأورطي السبب الرئيسي في حالة متلازمة بهجت حيث أنه ينفجر بدون أعراض.

مضاعفات تمدد الشريان الأورطي

قد يسبب تمدد الشريان الأورطي بعض المضاعفات الخطيرة مثل:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • احتمال الإصابة بالنوبة القلبية.
  • احتمال حدوث نزيف في الشريان الأورطي.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • احتمال فقدان الوعي.
  • صعوبة في البلع أو الكلام.
  • احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.
تمدد الشريان الأورطي
تمدد الشريان الأورطي

الفرق بين تمدد الشريان الأورطي البطني والصدري

:قد تختلف أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني عن أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري، وقد يختلف علاج  عن علاج تمدد الشريان الاورطي الصدري ويمكنك معرفة الفارق فيما يلي

1. تمدد الشريان الأورطي البطني

قد لا تظهر أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني على الفور ويمكن تشخيصه بالصدفة أثناء الفحص الطبي عند التعرض لمشكلة صحية أخرى، ولكن في بعض الأحيان يسبب تمدد الشريان الأورطي البطني بعض الأعراض الواضحة. وتعتبر من أكثر أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني شيوعًا ملاحظة وجود كتلة نابضة في منطقة البطن مع ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء، كما قد يصاب المريض في بعض الأحيان بالحمى. وقد يحدث تمدد الشريان الأورطي البطني بسبب الكثير من العوامل مثل العوامل الوراثية والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب، كما قد يحدث بسبب تعرض الجسم لالتهاب شديد أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.

2. تمدد الشريان الأورطي الصدري

يحدث تمدد الشريان الأورطي الصدري بسبب وجود ضعف في جدار الشريان الأورطي مما يسبب تمدده وانتفاخه عند اندفاع الدم بداخله، ولا تظهر أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري في بداية الإصابة ولكنها قد تظهر بعد وقت طويل. حيث يشعر المرضى بالألم عند لمس منطقة الصدر مع وجود ضيق في التنفس، وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق بسرعة ووجود بحة في الصوت ونوبات من السعال المتكرر. وقد يحدث تمدد الشريان الأورطي الصدري بسبب الإصابة بتصلب الشرايين أو بفعل العوامل الوراثية أو الإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس، كما قد يزيد الإفراط في التدخين وارتفاع ضغط الدم والتقدم في العمر من احتمال الإصابة بتمدد الشريان الأورطي الصدري.

الخلاصة

لابد من المتابعة الدورية وعمل سونار البطن للرجال فوق ال خمسة وستون عامًا لاكتشاف تمدد الشريان الأورطي في بدايته و علاج تمدد الشريان الاورطي حيث إنه مرض صامت لا يأتي بأعراض في أغلب الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.