Cairo Vascular Clinic

افضل دكتور لعلاج القدم السكري

افضل دكتور لعلاج القدم السكري

مرض السكر واحد من أهم الأمراض التي يجب عدم التهاون بها وذلك لأن مضاعفاته من أسوأ الأشياء التي يمكن أن يصاب بها المرء، ومن ضمنها مشكلة القدم السكري، فما هو القدم السكري؟ وكيف يتسبب السكر في تلك المشكلة؟ ومتى تحتاج للذهاب إلى افضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو القدم السكري؟

يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة على القدم بعدة طرق منها:

  1. الإصابة بالاعتلال العصبي السكري: وهو تلف يحدث في أعصاب الساق والقدم نتيجة ارتفاع نسبة السكر لفترة طويلة في الدم فيؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الوخز أو فقدان الشعور بالأشياء مثل الحرارة أو البرودة أو الألم وهذا يؤدي لمشكلة كبيرة، لأنك قد تكون مصابًا بقرحةٍ أو جرح ولا تشعر به وتزداد الأمور سوءًا إن أصيب هذا الجرح بعدوى.
  2. أمراض الأوعية الدموية الطرفية: قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا إلى ضعف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الطرفية بشكل جيد مما يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وقد يسوء الأمر بالجزء المصاب ليتحول إلى غرغرينا وهو يعني أن تلك العضلات التي لا يصل إليها الدم بدأت في الموت وتحتاج إلى البتر.

وتظهر مشاكل القدم السكري بصورة واضحة في:

  • البثور: وتأتي بعدة طرق منها أن مريض القدم السكري قد لا يستطيع تحديد الحذاء المناسب له مما يتسبب في الإصابة بقدمه لذلك من المهم الذهاب إلى افضل دكتور لعلاج القدم السكري ليساعدك في تحديد مقاس الحذاء المناسب، أو تأتي نتيجة حركته على شيء جرح قدمه، وقد تتكون نتيجة ضعف المناعة.
  • القرحة السكرية: وتأتي في أسفل القدم وتجعل المشي مؤلمًا وقد يصاب مكان القرحة بعدوى وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • الكالو: هي أماكن عريضة وصلبة في جلد القدم، والمشكلة الأساسية منها أنها قد تتسبب في العديد من الإصابة بالجروح والالتهابات.
  • التهابات القدم: قد تتسبب القرح في انتشار العدوى إلى مجرى الدم مما يُعرض حياة المريض للخطر فقد تتسبب في كسر بعض العظام والمفاصل وتغيير شكل القدم بما يعرف بـ قدم شاركوت، وقد تتسبب بموت خلايا القدم بما يعرف بالغرغرينا وقد يؤدي ذلك إلى بتر أجزاء من القدم.

يمكنك ألا تصل لكل هذه المراحل السيئة من مشاكل القدم السكري عن طريق الالتزام بالعلاج ومتابعة نسبة السكر وفحص قدمك مع طبيب أوعية دموية لذلك عليك البحث عن افضل دكتور لعلاج القدم السكري .

متى تحتاج إلى علاج القدم السكري؟

إذا لاحظت ظهور أي من تلك الأعراض عليك الذهاب فورًا لـ افضل دكتور لعلاج القدم السكري وتشمل الأعراض على:

  • تغير في درجة حرارة القدمين.
  • ظهور تورم في القدم أو الكاحل.
  • تغير في لون جلد القدم.
  • الشعور بالألم أو الوخز في القدمين أو الكاحل.
  • وجود قرح لا تلتئم بشكل مستمر على القدمين.
  • ظهور الالتهابات والعدوى الفطرية في القدم.
  • وجود عدوى بالقدم ويتغير لونها للأسود وتصبح رائحتها كريهة، من المحتمل أن تكون غرغرينا.
  • ظهور علامات التشقق على الكعبين.
    ملاحظة عدم نمو الأظافر.

كيف تختار افضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟

وكما وضحنا أن مشكلة القدم السكري ليست هينة أو بسيطة، بل يجب أن تأخذها على محمل الجد وتهتم بأمرها وذلك لأنه الإهمال في تلك المشكلة قد يؤدي بك إلى بتر أجزاء من قدمك مثل الأصابع وأحيانًا بتر جزء من القدم.
لذا من المهم اختيار طبيب بارع يساعدك في العلاج بصورة جيدة، فما هي المعايير التي تختار بها افضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟

  • التخصص: نظرًا لكثرة المشاكل التي تنتج من ارتفاع نسبة السكر فيتوه المريض في تحديد أي تخصص سيذهب إليه لعلاج مشكلته، في مشكلة القدم السكري عليك أن تذهب لطبيب متخصص في الأوعية الدموية فهو المسئول عن تلك الحالة وليس أي تخصص آخر.
  • الخبرة والكفاءة: يجب قبل أن تذهب أن تسأل عن الطبيب وخبرته في علاج حالات القدم السكري ومدى كفاءته في التعامل مع الحالات الصعبة وكيف يتعامل معها.
  • الفريق الطبي: الطبيب المميز يكون معه فريق طبي مميز أيضًا، وذلك لأن جزء من سمعة افضل دكتور لعلاج القدم السكري وجود فريق طبي قوي يساعده في متابعة المرضى.
  • تجهيز العيادة: الراحة النفسية للمكان جزء مهم للاستمرار في الذهاب للعيادة، ومن الأسباب التي تؤدي لتلك الراحة هو تجهيز العيادة بأفضل وأحدث الأجهزة ووجود كل أنواع الخيارات المتاحة للعلاج داخل العيادة، كما أن ذلك يدل على مدى اهتمام الطبيب بتحسين مستوى خدمة عيادته للمرضى وينعكس على كفاءته أيضًا.
  • السمعة الطيبة: من المهم أن تعرف قبل الذهاب إلى افضل دكتور لعلاج القدم السكري أراء المرضى عنه ومدى تحسنهم معه، فكلما ازدادت نسبة الرضا عنه وسمعت عن سمعته الطيبة كلما كان ذلك مطمئنًا أكثر لك عن كفاءته وخبرته وأمانته.

من هو افضل دكتور لعلاج القدم السكري في مصر الجديدة؟

الدكتور محمد رزق افضل دكتور لعلاج القدم السكري فهو لديه خبرة عالية كطبيب أوعية دموية، وتلك نبذة بسيطة عنه: فهو أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية، ونائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي، وعضو الجمعية المصرية للأوعية الدموية، وعضو الجمعية الأوروبية للأوعية الدموية، ومدير مستشفى الطوارئ سابقًا بمستشفى عين شمس التخصصي.

ما هي الخدمة المميزة لعلاج القدم السكري في عيادات كايرو فاسكولار؟

تعتبر عيادات كايرو فاسكولار من العيادات الرائدة في مجال الأوعية الدموية بشكل عام فهي تهتم بجميع تخصصات الأوعية الدموية مثل: علاج أمراض الأوردة وعلاج أمراض الشرايين الطرفية وعلاج تمدد وانشطار الشريان الأورطي وعلاج أمراض الشريان السباتي كما أنها توفر وصلات الغسيل الكلوي.

وتتميز بشكل خاص في حل مشكلة القدم السكري عن طريق:

  • العلاج الجراحي والتحفظي لمشاكل القدم السكري وتجنب البتر: نساعدك في الحد من مشاكل القدم السكري بإصلاح ما حدث لديك عن طريق عملية تعالج تشوه القدم وتُحسن من شكلها بعد تدميره نتيجة ارتفاع السكر.
  • علاج القرحة العصبية: وهي قرحة تحدث في أي مكان بالقدم وخاصة أسفل مشط الرجل نتيجة احتكاك الحذاء بالجلد أو جرح بالقدم، وقد لا تلتئم سريعًا وتصل إليها عدوى، لذا من المهم التعامل معها سريعًا لتجنب حدوث المضاعفات.
  • علاج الغرغرينا السكرية بالقدم: وهي تعني موت أنسجة من القدم بسبب ضعف وصول الدم إليها أو نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية خاصة أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من احتمالية وجود العدوى البكتيرية، ويتم تحديد سبب الغرغرينا وعلاجها بعدة طرق منها المضادات الحيوية والجراحة التي تساعد على إعادة تدفق الدم مرة أخرى وإزالة الأنسجة الميتة، وكلما كان علاجها أسرع كلما تم السيطرة على الحالة.
  • علاج سقوط الهيكل العظمي للقدم
  • علاج متلازمة شاركوت: وهي عبارة عن تورم شديد يحدث في أسفل مشط الرجل وقد يؤدي إلى حدوث تشوه بالعظام والمفاصل، ويتم تعديل العظام التي تعرضت للتشوه وتصحيح شكل القدم حتى تستطيع المشي عليها من جديد.